CNN CNN

نتينياهو يهاجم عباس لعدم إدانته تصريحات مشعل

الاثنين، 07 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بسبب "عدم إدانته التصريحات الأخيرة الداعية إلى القضاء على دولة إسرائيل."

ونسب راديو إسرائيل إلى نتنياهو قوله خلال جلسة مجلس الوزراء إن "عباس لم يستنكر أيضا الاعتداءات الصاروخية المنطلقة من قطاع غزة ناهيك عن سعيه إلى الوحدة مع حركة حماس المدعومة من إيران."

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اعتبر أن "فلسطين من نهرها إلى بحرها ومن شمالها إلى جنوبها هي ملك للفلسطينيين وعاصمتها القدس ولا مكان لإسرائيل على هذه الأرض."

وجدد مشعل رفض حركة حماس الاعتراف بدولة إسرائيل قائلة إن "لا شرعية للاحتلال وبالتالي لا شرعية لوجود إسرائيل."

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الأحد، أن "شعب إسرائيل سيتغلب على أعدائه اللدودين الذين يتفوهون بتصريحات تكشف عن وجوهم الحقيقية،" في إشارة إلى مشعل. 

ولفت نتنياهو إلى أن "إسرائيل لن تنسحب من يهودا والسامرة (الضفة الغربية) بشكل أحادي الجانب كما حصل في غزة،" وفقا للإذاعة الإسرائيلية.

وفي المقابل، قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إن الأقوال التي أدلى بها مشعل "تكشف عن الوجه الحقيقي لحماس وهي منظمة إرهابية تنادي بالقتل وبعدم الاستعداد للتوصل إلى تسوية، وترغب في أبقاء فقراء غزة في فقرهم."

ورأى بيريز أنه "يجب على إسرائيل التفاوض مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس باعتباره زعيما معتدلا نسبيا يعارض الإرهاب ويختار طريق المفاوضات."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.