CNN CNN

مجلس الأمن قلق من عودة الحرب بين السودان والجنوب

الأربعاء، 28 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 12:21 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعرب مجلس الأمن الدولي عن "قلقه العميق" حيال الاشتباكات التي اندلعت في المنطقة الحدودية ما بين السودان وجنوب السودان، محذراً من أن المعارك التي اندلعت تهدد بـ"إعادة إشعال الحرب" بين الجانبين، وتضر بالوضع الإنساني للسكان، ما قد يسبب المزيد من الخسائر في صفوف المدنيين.

ودعا أعضاء مجلس الأمن الخرطوم وجوبا لإظهار "ضبط النفس بأقصى درجاته" والمحافظة على العملية السلمية والمفاوضات بينهما لحل القضايا الخلافية، بما في ذلك النفط والصراع على الحدود والجنسية ومنطقة أبيي الغنية بالنفط.

كما شدد الأعضاء على وجوب أن يحترم السودان وجنوب السودان "روح اتفاقية التفاهم" التي عقدت بينهما في العاشر من فبراير/شباط الماضي، والتي تنص على التعاون ومنع الأعمال العدائية، كما طالبهما بوقف العمليات العسكرية وإنهاء الخطوات الرامية إلى زعزعة أمن واستقرار أي طرف، بما في ذلك دعم كل جانب لمجموعات مسلحة معادية للجانب الآخر وتخطط للإطاحة بنظامه.

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن "قلقه البالغ" إزاء الاشتباكات العسكرية على الحدود بين السودان وجنوب السودان، ودعا الحكومتين إلى احترام وتطبيق الاتفاقات الموقعة بشأن الأمن ومراقبة الحدود ومنطقة أبيي.

وأكد كي مون ترحيبه بروح التعاون التي أبداها الطرفان مؤخرا لمعالجة قضايا ما بعد الانفصال، وحض الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ونظيره الجنوبي، سلفاكير ميارديت، على الاجتماع كما هو مقرر الشهر المقبل.

أما المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، فقد أعربت عن قلقها إزاء تجدد القتال بالقرب من مخيم ييدا للاجئين في جنوب السودان بالقرب من الحدود مع السودان، قائلة إن الاشتباكات تعرض سكان المخيم للخطر.

من ناحية أخرى تشهد ولاية أعالي النيل تدفق اللاجئين من ولاية النيل الأزرق وتستمر عملية نقل اللاجئين من المواقع بالقرب من الحدود، وحاليا يوجد أكثر من 105.000 لاجئ من جنوب كردفان والنيل الأزرق في جنوب السودان.

وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت الثلاثاء تعليق زيارة الرئيس، عمر البشير، إلى دولة جنوب السودان التي كانت المقررة مطلع الشهر المقبل، إثر اشتباكات عسكرية حدودية بين الجانبين بولاية جنوب كردفان، فندت على إثرها الخرطوم مزاعم جوبا باحتلال المنطقة النفطية وإعلان تشكيل لجنة للتعبئة والاستنفار.

وقال نائب الرئيس السوداني، الحاج آدم، في تصريح بثه التلفزيون الرسمي: "لا حديث عن زيارة أو اتفاقيات أو تفاوض مع جوبا إلى حين انجلاء الموقف الأمني في (هجليج.)"

وجاءت التطورات بعد اشتباكات عسكرية بين الجيش السوداني والجيش الشعبي لدولة جنوب السودان في "هجليج" بجنوب كردفان، مساء الاثنين.

وقال مصدر عسكري رفيع لـCNN بالعربية، رفض كشف هويته لأنه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام، إن طائرات الجيش السوداني نجحت (الثلاثاء) في صد هجوم قوات الجيش الشعبي لحكومة جنوب السودان، مدعومة بقوات من حركة العدل والمساواة على المنطقة النفطية التابعة لسيادة الشمال.

وذكر بأن المواجهات العسكرية، التي استمرت عدة ساعات، أسفرت عن تدمير عدد من دبابات القوات المهاجمة ما أجبرها على الانسحاب.

وفي الأثناء، نفت الحكومة السودانية ما وصفته بدعاوي رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، باحتلال "هجليج."

وإلى ذلك، أصدر الرئيس السوداني قرارا جمهوريا بتكوين اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار حيث حدد القرار اختصاصات اللجنة "المتمثلة في وضع الترتيبات اللازمة لنفره الردع الكبرى وتهيئة المعسكرات لإعداد المجاهدين بجانب أي مهام أخرى لازمة لتحقيق أغراضها"، طبقاً للمصدر.

وجاء التوتر بين جوبا والخرطوم قبل أقل من أسبوعين من زيارة مقررة للرئيس السوداني إلى دولة جنوب السودان في الثالث من إبريل/نيسان المقبل.