CNN CNN

صحف: انتقام الأسد بعد سقوطه، ولغز العميد "طلاسم"

السبت، 04 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يواصل الملف السوري الاستئثار باهتمام الصحف العربية، الخميس، ومن أبرز ما جاء فيها، الكشف عن إسقاط سوريا لطائرتين تركيتين وليست واحدة فقط وتساؤلات عن أسباب تكتم تركيا، من القضايا الإقليمية الأخرى الساخنة، شروط أوباما لدعم الرئيس المصري، وتهديد الرئيس السوداني للمتظاهرين بصيف لاهب "يشوي الأعداء"، علاوة على تفاخر ثري عربي: : حصاني أغلى من رونالدو.
 

الشرق الأوسط

سكان دمشق يخشون من انتقام نظام الأسد عند سقوطهناشط لـ«الشرق الأوسط»: النظام سيقاتل في المدينة ليس للدفاع عنها وإنما لتدميرها

يجزم كثير من الناشطين السوريين بأن العاصمة دمشق ستكون المسرح الأخير في المعركة التي يخوضها الشعب السوري لإسقاط نظام الأسد، إلا أن هؤلاء يخشون من انتقام ممنهج ينفذه نظام «البعث» لحظة انهياره ضد سكان العاصمة، لا سيما أن أقدم مدينة في التاريخ محاصرة بمخيمات عسكرية مدججة بالأسلحة تؤيد نظام الحكم بشكل مطلق.

تقول فرح، وهي ناشطة من سكان دمشق تتعاون مع لجان التنسيق المحلية، لـ«الشرق الأوسط»: «إن بشار الأسد لن يسلم دمشق بسهولة حتى حين يشعر بأن نظامه سقط. ثمة روح انتقامية تتحكم في قرارات هذا الرجل وفي قرارات من حوله، سوف تتحول هذه الروح إلى رغبة عارمة في الانتقام وتحديدا ضد سكان دمشق، المدينة التي انتفضت ضده بعد أن توهم أنها تقف إلى جانبه». وتشير الناشطة الدمشقية إلى أن دمشق لم تنضم إلى الثورة بشكل فعلي خلال شهورها الأولى، لكن المدينة المعروفة بترددها وحسابات أهلها الدقيقة خرجت عن صمتها حين اتخذ القمع والقتل والمجازر المتنقلة شكلا مذهبيا وطائفيا، فلم يعد أهالي دمشق يحتملون رؤية الأطفال وهم جثث مقطعة، فخرجوا في مظاهرات تندد بنظام الأسد وحاشيته.

 

القدس العربي

لغز العميد 'المنسل' مناف طلاسم ومرسوم عقابي متأخر 'للذات الإلهية' !

"يوما فيوما تتآخى الثورة السورية مع قضية فلسطين المحتلة المزمنة والتي ناهز عمرها 64 سنة وتتشابه بأمرين: عطف العالم عليها، و الفيتو الأمريكي الذي صار روسيا ضدها. وقد برز فابيوس في مؤتمر أصدقاء سوريا الثالث كمراسل زف إلينا خبر انشقاق خيال 'الزرقاء' العميد مناف 'طلاسم' الذي سيأتي 'بالذيب' من ذيله، لكن طلاسم لا يزال لغزا مثل لغز الصحون الطائرة، ومثلث برمودا المختلف الأضلاع، فلا نعرف حتى الآن هل هو سائح سياسي، أو انه مناف طروادة أو هو منسل، أم منشق فعلا وحقا، فالمنشق بالتعريف الإعلامي الثوري ضابط يظهر ويبرز هويته بالطريقة الطقوسية إياها أمام عين كاميرا رمداء مغبشة.. لكن من أهم إنجازات مؤتمرات أصدقاء سوريا: انه أصبح مسلسلا بأجزاء، والثاني؛ انه يوفر حفلات تعارف وتضامن دولي، وشجب وتنديد بالمجازر اليومية، والثالث انه يؤمن وسائل اتصال للسوريين الممنوعين من الاتصال ببعضهم منذ أربعين سنة وبالعالم، ومادة مصورة للفضائيات الجائعة.

ومن الصحيفة اللندنية ذاتها نقتبس الخبر التالي بعنوان: تساؤلات عن سبب إخفاء أنقرة لكامل النبأ... مصدر لـ 'القدس العربي' يؤكد إسقاط دمشق مقاتلتين تركيتين وليس واحدة فقط بتاريخ 22 حزيران الفائت

 
أكد مصدر سوري واسع الإطلاع لـ 'القدس العربي' أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلتين تركيتين وليس مقاتلة واحدة من طراز F4 فوق السواحل السورية كما أُعلن حينها يوم الجمعة في 22 حزيران الفائت.

المصدر أكد لـ 'القدس العربي' أن دمشق أسقطت حينها طائرتين مقاتلتين وليس طائرة واحدة، مضيفاً أن الطائرة الأولى أُصيبت بالكامل وتناثر حطامها وهي الطائرة التي قُتل طياراها وسقطا مع حطام الطائرة في مياه منطقة رأس البسيط، أما الثانية فأصيبت وقفز منها الطياران اللذان كانا بداخلها ونزلا في مياه منطقة وادي قنديل المجاورة لرأس البسيط..

 

النهار الجديد

موقع ديبكا الإسرائيلى ينشر شروط أوباما السبعة لدعم مرسي

نشر موقع ديبكا الإستخباري الإسرائيلي الشروط السبعة التي اشترطها الرئيس أوباما على الرئيس محمد مرسي كي تدعمه الولايات المتحدة في الفترة القادمة و يكون مرحبا به في البيت الأبيض في أي و قت يشاء. والشروط هي: أولا مراعاة جدول زمني للتحول الديمقراطي الكامل و ثانيا: احترام حقوق الإنسان، وحقوق المرأة "وضع وحقوق الأقليات، ولا سيما فيما يتعلق بالأقباط المسيحيين. وثالثا: تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة تمثل الأحزاب الرئيسية في البلاد - وليس فقط جماعة الإخوان المسلمين، ورابعا: جعل معاهدة السلام عام 1979 بين مصر وإسرائيل ركنًا أساسيًا من أركان سياسته الخارجية.وخامسا: تأكيد التزام مرسى بدعم معاهدة السلام مع إسرائيل وسادسًا جهود حازمة لكبح جماح العناصر الإرهابية في سيناء التي تعمل على تهديد الأمن الإسرائيلي من خلال استعادة السيطرة المصرية. وسابعا: وضع حد للحملات الاعلامية المسعورة المعادية للولايات المتحدة ومعادية للغرب والتي تسود وسائل الإعلام المصرية وكذلك معاداة المنظمات غير الحكومية الغربية العاملة في مصر. وإذا حقق الرئيس مرسي هذه الشروط على إدارة أوباما أن تستخدم نفوذها مع البنك الدولي لتخفيف مشكلات السيولة في مصر ومساعدته ماديًا لشراء المواد الغذائية في الأسواق العالمية.

الحياة

البشير يسخر من وصول «الربيع العربي» إلى السودان ويتوعد «الأعداء» بـ «نار تشويهم»

وقعت اشتباكات بين طلاب من جامعة الخرطوم وشرطة مكافحة الشغب أمس عندما حاول طلاب غاضبون التظاهر في الطريق لكن الشرطة منعتهم من مغادرة أسوار الجامعة. وجاء ذلك بينما سخر الرئيس عمر البشير من المنادين بربيع عربي في بلاده، مؤكداً أنها تعيش صيفاً حارقاً «وناراً سيشوي جميع الأعداء».

وأفيد بأن مئات الطلاب في جامعة الخرطوم حاولوا الخروج من الجامعة نهار أمس وهم يرددون هتافات مناهضة للحكومة وتطالب بإطاحة حكم البشير. ومن الشعارات التي رددها الطلاب «لا ديكتاتورية بعد اليوم» و «الشعب يريد إسقاط النظام» و «حرية سلام وعدالة». لكن الشرطة ردت باستخدام الغاز المسيل للدموع من خارج أسوار الجامعة، فرد عليها الطلاب بالحجارة والزجاجات الفارغة. ووقعت اشتباكات محدودة قبل أن تغلق السلطات الطريق الرئيسي المؤدي إلى وسط العاصمة. وقال طلاب إن عدداً منهم سقطوا جرحى بسبب استخدام الشرطة الرصاص المطاطي، كما اختنق آخرون لكثافة الغاز المسيل للدموع.

 الشروق اون لاين

ثري قطري: حصاني أغلى من رونالدو!؟

إمتدح رئيس نادي ملقة الإسباني لكرة القدم حصانه، وأكد بأنه أغلى من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

وقال القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل الثاني، في تغريدة له عبر موقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني "تويتر" بأنه يملك حصانا أثمن من نجوم الكرة، بمن فيهم كريستيانو رونالدو.

وأضاف رئيس نادي ملقة كلاما مفاده أنه سيجعل من خيله حديث العام والخاص في الدوري الإسباني، ولو على حساب الشعبية الطاغية لـ "سي.ري.7".