CNN CNN

اليمن: إلقاء القبض على البيجاني القيادي البارز بالقاعدة

الخميس ، 30 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 

صنعاء، اليمن (CNN)-- ألقت الأجهزة الأمنية اليمنية القبض الاثنين على عبد الرحمن عبد القادر البيجاني، أحد أبرز القيادات في تنظيم القاعدة، والمتهم في الكثير من القضايا المتعلقة بالإرهاب.

وأشار بيان صادر عن اللجنة الأمنية العليا في اليمن، إلى أن البيجاني" كان يخطط بمعية أفراد من تنظيم القاعدة لشن هجمات إرهابية على أمانة العاصمة عدن، بهدف إثارة الفوضى والبلبلة، إلى جانب مشاركته في القتال ضد القوات اليمنية في محافظة أبين،" وذلك حسب ما نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وأضاف البيان، أن البيجاني "قام بتجنيد الكثير من الشباب صغار السن لمقاتلة القوات اليمنية في محافظتي أبين وشبوه، حيث وقعت استباكات ومعارك دامية هناك."

يذكرأن مسلسل القتال والتتبع بين الأجهزة الأمنية اليمنية وتظيم القاعدة مستمر منذ سنوات، تمكن الجيش بمساندة للجان الشعبية من السيطرة في 12 يونيو/حزيران الماضي على مدينتي جعار وزنجبار في أبين، بعد أشهر من سيطرتها على المدينتين مستغلة انشغال الحكومة بمواجهة الاحتجاجات التي شهدتها اليمن ضد الرئيس السابق، علي عبدالله صالح.

وكانت القوات اليمنية قد ألقت القبض في فبراير/ شباط الماضي على ستة من عناصر تنظيم القاعدة هم: محمد حسين محمد مسيب، ومحمد عبد القادر أحمد الشهري، ونادر أحمد محمد القباطي، ومحمد مثنى علي محمد العماري، وعبد المنعم حميد علي أبو غانم.

بجانب أبرز المقبوض عليهم آنذاك وهو: مساعد أحمد محمد البربري، التي تعتقد صنعاء بأنه أمير التنظيم في محافظة الجوف، والمسؤول عن الهجوم على مطار صنعاء الدولي مطلع 2009.