CNN CNN

البشير وكير يلتقيان بأديس الأحد وسط ضغوط دولية

السبت، 22 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 13:45 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)-- يناقش الرئيس السوداني، عمر البشير، مع نظيره في دولة جنوب السودان، سلفا كير، في أديس أبابا، الأحد، القضايا العالقة عقب انتهاء الموعد النهائي الذي حدده مجلس الأمن الدولي للدولتين للتوصل لاتفاق فيما بينهما.

ونقلت وكالة أنباء السودان، سونا، إن لقاء البشير وسلفا كير يدخل في إطار  خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الإفريقي وقرار مجلس الأمن 2046 ليتمكن الرئيسان من البت في الموضوعات التي لم يصل المتفاوضون لحلول حولها.

وبدأ الطرفان منذ أكثر من أسبوعين جولة مباحثات جديدة، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، شهدت بعض التقدم ولا يوجد حتى الآن اتفاق بشأن إقامة منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود التي لم يتم ترسيمها وكثير منها محل نزاع.

ويشار إلى أن اللقاء بين البشير وكير هو الثاني الذي يجمع بينهما منذ انفصال الجنوب عن السودان في يوليو/تموز عام 2011.

وفي الأثناء، دعا مجلس الأمن الدولي، الجمعة، الخرطوم وجوبا على مواصلة العمل المكثف لتسوية جميع القضايا المتبقية الواردة في القرار 2046 وخارطة طريق الاتحاد الأفريقي.

وشدد أعضاء المجلس أنه على البشير وكير ممارسة القيادة البناءة وإظهار الإرادة السياسية للتصديق على التقدم المحرز وسد الفجوات المتبقية لضمان نتيجة ناجحة للمفاوضات في القمة بينهما، وفقا لقرارات مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن.

ويشار إلى أن الطرفين كانا توصلا، الشهر الماضي، لاتفاق مؤقت لاستئناف صادرات النفط الجنوبية التي يتعين مرورها عبر الشمال، إلا أن الخرطوم تصر على إبرام اتفاق بشأن أمن الحدود أولاً.