CNN CNN

ليبيا: مقتل وجرح 74 باشتباكات مع مسلحين ببنغازي

الخميس ، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 18:14 (GMT+0400)

بنغازي، ليبيا (CNN)-- أعلنت السلطات الليبية السبت، عن مصرع أربعة أشخاص وإصابة ما يزيد على 70 آخرين، أثناء اقتحام متظاهرين لمقار مجموعات مسلحة في مدينة بنغازي، ليل الجمعة.

واقتحم محتجون مقار الجماعات المسلحة، عقب مظاهرة حاشدة للمطالبة بحل الكتائب والفصائل المسلحة بالمدينة، التي شهدت أقل من أسبوعين مقتل السفير الأمريكي لدى ليبيا، كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين آخري، بهجوم استهدف القنصلية ببغازي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الليبية "وال" أن الضحايا سقطوا أثناء محاولة اقتحام مقر سرية "راف الله السحاتي"، بمنطقة الهواري بالمدينة.

وكان المحتجون قد طردوا مليشيا "أنصار الشريعة الإسلامية"، واستولوا على مقر الجماعة، التي يعتقد بضلوعها في الهجوم على القنصلية الأمريكية. 

وأبدى المحتجون استنكارهم للهجوم على القنصلية، وقال أحدهم: "هذا هو وجه ليبيا الحقيقي."

ومع فرار مليشيا "أنصار الشريعة"، سيطرت حشود المحتجين على مقر الجماعة وأضرموا النار في سيارة واحدة تابعة لهم.

ونقلت "وال" أن المشاركين في مظاهرة "جمعة إنقاذ بنغازي" أصدروا بياناً طالبوا فيه المؤتمر الوطني العام بإصدار تشريع يجرم التشكيلات المسلحة ويقنن حمل السلاح، وسحب جميع الاختصاصات الممنوحة لأي تشكيل مسلح.

 وأوضح المشاركون أن مظاهرة "جمعة إنقاذ بنغازي" جاءت لتصحيح مسار الثورة، والمطالبة بدعم المؤسسات الرسمية.

كما دعوا في البيان "المؤتمر الوطني العام" والحكومة الليبية المقبلة بإجراء تحقيقات نزيهة وشفافة، ابتداءً من "اغتيال" اللواء عبد الفتاح يونس، وحتى أحداث السفارة الأمريكية.

ووجهت أصابع الاتهام نحو ميليشيا "أنصار الشريعة" في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية ببنغازي، ما أسفر عن مصرع السفير الأمريكي، كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين آخرين.

وكانت الحكومة الليبية قد أعلنت، الخميس، اعتقال ثمانية أشخاص لاحتمال ضلوعهم في الهجوم، من بينهم عناصر من "أنصار الشريعة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.