CNN CNN

أسبوع الرياضة: تقدم للعرب بأفريقيا وخيبة بآسيا

الأحد، 21 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 09:27 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) -- تأهلت منتخبات تونس والمغرب والجزائر لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2013 التي تستضيفها جنوب إفريقيا بيناير/كانون الثاني المقبل، فيما ودع المنتخب السوداني التصفيات النهائية.

وتأهل من التصفيات النهائية 15 منتخبا أفريقيا، ينضم إليهم منتخب جنوب أفريقيا، لتكتمل المنتخبات التي ستشارك في النسخة المقبلة من البطولة القارة.

وحققت المنتخبات العربية الأسيوية نتائج مخيبة في الجولة الخامسة لتصفيات كأس العالم 2014، ولم يحقق الفوز سوى المنتخب العماني، ولكن على حساب نظيره الأردني.

تصفيات أمم أفريقيا

انتهت التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2013، التي تستضيفها جنوب إفريقيا بتأهل 15 منتخبا بالإضافة إلى منتخب البلد المنظم، حيث تأهلت منتخبات تونس والمغرب والجزائر مع 12 منتخبا إفريقيا.

وفاز منتخب المغرب على ضيفه المنتخب الموزمبيقي بأربعة أهداف دون رد، في إياب التصفيات النهائية، بعد أن خسر في لقاء الذهاب بهدفين دون ر ، كما فاز المنتخب الجزائري على نظيره الليبي بهدفين دون مقابل، ليكرر فوزه في لقاء الذهاب بهدف دون رد، بينما تعادل المنتخب التونسي مع ضيفه السيرالوني سلبا، وكانا قد تعادلا في لقاء الذهاب بهدفين لمثلهما.

وتأهل منتخب غانا بعد فوزه على مضيفه منتخب مالاوي بهدف دون رد، مكررا فوزه في لقاء الذهاب بهدفين دون مقابل، وتأهل منتخب مالي بعدما فاز على مضيفه منتخب بتسوانا بأربعة أهداف مقابل هدف، وكان قد فاز في لقاء الذهب بثلاثية نظيفة .

وبضربات الترجيح، تأهل منتخب زامبيا على حساب منتخب أوغندا، بعد أن تبادلا الفوز في مباراتي الذهاب والإياب بهدف دون رد، وسلبا تعادل منتخب ساحل العاج مع مضيفه منتخب السنغال، ليتأهل المنتخب العاجي بعدما فاز في لقاء الإياب بأربعة أهداف مقابل هدفين.

واكتسح منتخب نيجيريا ضيفه منتخب ليبيريا بستة أهداف مقابل هدف، ليتأهل للنهائيات الأفريقية بعدما تعادلا في لقاء الذهاب بهدفين لمثلهما، وبهدفين دون رد فاز منتخب النيجر على ضيفه منتخب غينيا، ليتأهل بعد أن خسر في لقاء الذهاب بهدف دون رد.

وخرج المنتخب السوداني من التصفيات بعد خسارته أمام مضيفه منتخب أثيوبيا بهدفين دون رد، بعد أن فاز في لقاء الإياب بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، وتأهل منتخب أنغولا على حساب منتخب زيمبابوي، بعد فوزه في لقاء الإياب بهدفين دون مقابل، وكان قد خسر في لقاء الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفجر منتخب كاب فيردي كبرى مفاجآت التصفيات، بعد أن تأهل على حساب المنتخب الكاميروني، حيث فاز في لقاء الذهاب بهدفين دون رد، وخسر في لقاء الإياب بهدفين لهدف، وفاز منتخب توغو على ضيفه منتخب الغابون بهدفين لهدف، وكان قد تعادلا في لقاء الذهاب بهدف لمثله.

وتأهل منتخب جمهورية الكونغو على حساب منتخب غينيا الاستوائية، بعد أن فاز في لقاء الذهاب برباعية نظيفة وخسر في لقاء الإياب بهدفين لهدف، كما تأهل منتخب بوركينا فاسو بعد فوزه على ضيفه منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى بثلاثة أهداف مقابل هدف، وكان قد خسر في لقاء الذهاب بهدف دون رد.

تصفيات كأس العالم - أسيا

حققت المنتخبات العربية نتائج مخيبة في الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث خسر المنتخب القطري أمام ضيفه الأوزباكستاني بهدف دون رد، ضمن مباريات المجموعة الأولى، فيما فاز المنتخب الإيراني بهدف دون رد على ضيفه منتخب كوريا الجنوبية.

وفي المجموعة الثانية، خسر منتخب العراق أمام ضيفه الأسترالي بهدفين لهدف، بينما فاز المنتخب العماني على ضيفه منتخب الأردن بهدفين لهدف.

تصفيات كأس العالم - أمريكا الجنوبية

وواصل منتخب الأرجنتين، بقيادة ليونيل ميسي، صدارته للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014، برصيد 20 نقطة، بعد فوزه على مضيفه منتخب تشيلي بهدفين لهدف، ضمن مباريات الجولة العاشرة.

وتقدم منتخب الإكوادور للمركز الثاني برصيد 17 نقطة، بعد تعادله مع مضيفه الفنزويلي بهدف لمثله، ليصعد منتخب فنزويلا للمركز الرابع برصيد 12 نقطة، بينما تراجع منتخب أروغواي للمركز الخامس برصيد 12 نقطة، بعد خسارته أمام مضيفه منتخب بوليفيا بأربعة أهداف مقابل هدف، وتقدم منتخب بوليفيا للمركز السادس برصيد 8 نقاط.

وفاز منتخب باراغواي على ضيفه منتخب بيرو بهدف دون رد، ورفع رصيده إلى 7 نقاط محتلا المركز التاسع والأخير، وجاء منتخب بيرو في المركز الثامن برصيد 8 نقاط.

يذكر أن أربعة منتخبات في تصفيات أمريكا الجنوبية ستصعد مباشرة لنهائيات كأس العالم، ويلتقي صاحب المركز الخامس مع صاحب المركز الخامس من قارة أسيا.

الدوري الجزائري

احتفظ فريق اتحاد الحراش بصدارة الرابطة المحترفة الأولى برصيد 13 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق جمعية أولمبي الشلف بهدفين دون رد، ضمن مباريات الجولة السادسة، كما احتفظ فريق شباب قسنطينة بالمركز الثاني بفارق نقطة واحدة، بفوزه على ضيفه فريق شباب بلوزداد بهدف دون مقابل، وبنفس النتيجة فاز فريق وفاق سطيف على ضيفه فريق اتحاد العاصمة، ليحتفظ بالمركز الثالث برصيد 11 نقطة.

وتقدم فريق مولودية الجزائر للمركز الرابع برصيد 11 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق إتحاد بلعباس بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما تراجع فريق فريق شبيبة بجاية للمركز الخامس بفارق الأهداف، بعد خسارته أمام مضيفه فريق شبيبة القبائل بهدفين لهدف، ليتقدم فريق شبيبة القبائل للمركز السادس برصيد 10 نقاط .

وفاز فريق شباب أوراس باتنة على ضيفه فريق وداد تلمسان بهدف دون رد، ويحتل المركز الحادي عشر برصيد 7 نقاط، بينما تعادل فريق أهلي بوعريج مع ضيفه فريق مولودية وهران بهدف لمثله، وبنفس النتيجة تعادل فريق مولودية العلمة مع ضيفه فريق شبيبة الساورة.