CNN CNN

أسبوع الرياضة: المغرب تنتزع السوبر والسعودية تودع المونديال

الثلاثاء، 27 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  توج فريق المغرب الفاسي المغربي بلقب بطولة كأس السوبر الأفريقي للمرة الأولى في تاريخه والثانية للفرق المغربية، بعد فوزه على مضيفه فريق الترجي التونسي بركلات الترجيح بإستاد رادس.

وودع منتخب السعودية التصفيات المؤهلة لهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، من المرحلة الثالثة للتصفيات ، فيما تأهلت منتخبات الأردن والعراق ولبنان وعمان وكوريا الجنوبية واليابان وأوزباكستان وأستراليا وإيران، للمرحلة النهائية.

السوبر الأفريقي

حقق فريق المغرب الفاسى بطولة كأس السوبر الأفريقي الـ 18 للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على الترجى التونسي بركلات الترجيح بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لهدف.

وتقدم حمزة أبو رزوق لفريق المغرب الفاسي في الدقيقة 20، وتعادل خليل شمام للترجي في الدقيقة 100، بعدما أضاف الحكم الجنوب أفريقي دانيال بينيت، 11 دقيقة من الوقت بدل الضائع، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح.

ولعب حارس المغرب الفاسي إسماعيل كوحا، دورا كبيرا في فوز فريقه بالسوبر الأفريقي، بعدما تصدى لركلتي ترجيح ، فيما تصدى حارس الترجي معز بن شريفية، لركلة واحدة .

كان فريق مازيمبي الكونغولي، هو حامل لقب بطولة كأس السوبر، فيما يمتلك فريق الأهلي المصري الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب بأربعة ألقاب، يليه فريق الزمالك بثلاثة بطولات، وفاز الترجي باللقب مرة واحدة عام 1995.
 
ويعتبر لقب السوبر الأفريقي لفريق المغرب الفاسي هو الثاني للفرق المغربية، حيث سبق لفريق الرجاء البيضاوي الفوز باللقب عام 2000، على حساب فريق أفريكا سبور الإيفواري بهدفين دون رد، كما أنه اللقب الأول الذي يحققه بطل كأس الإتحاد الأفريقي على حساب بطل دوري الأبطال.

تصفيات كأس العالم

ودع المنتخب السعودي التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، من المرحلة الثالثة للتصفيات الأسيوية.

وجاء خروج المنتخب السعودي بعد خسارته الأربعاء، أمام مضيفه المنتخب الأسترالي، بأربعة أهداف مقابل هدفين، في الجولة السادسة للمجموعة الرابعة، وتجمد رصيده عند 6 نقاط، فيما تأهل منتخب أستراليا للمرحلة النهائية بعدما احتل قمة المجموعة برصيد 15 نقطة .

ويغيب منتخب السعودية عن المونديال للمرة الثانية على التوالي، بعدما كان قد شارك في النهائيات أربعة مرات متتالية أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 .

ورافق منتخب عمان نظيره الأسترالي للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم، بعد فوزه على ضيفه منتخب تايلاند بهدفين دون رد، واحتل المركز الثاني برصيد 8 نقاط، مستغلا خسارة السعودية .

في المجموعة الأولى، رافق منتخب العراق نظيره الأردني للمرحلة النهائية، بعد فوزه على ضيفه منتخب سنغافورة بأربعة أهداف مقابل هدف، واحتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن منتخب الأردن برصيد 12 نقطة، وخسر منتخب الأردن من مضيفه المنتخب الصيني بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وتأهل منتخب إيران للمرحلة النهائية بعد فوزه على ضيفه منتخب قطر بهدفين لهدف، ضمن مباريات الجولة الخامسة للمجموعة الخامسة، واحتل الصدارة برصيد 11 نقطة، واحتفظ منتخب قطر بالمركز الثاني برصيد 9 نقاط، وفاز منتخب البحرين على ضيفه الإندونيسي برباعية نظيفة، واحتل المركز الثالث برصيد 6 نقاط .

وساهم منتخب كوريا الجنوبية في تأهل المنتخب اللبناني، حيث فاز المنتخب الكوري على ضيفه منتخب الكويت بهدفين دون مقابل، واحتفظ بصدارة المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة، وتجمد رصيد منتخب الكويت عند 8 نقاط واحتل المركز الثالث ، فيما خسر منتخب لبنان أمام مضيفه منتخب الإمارات بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليحتفظ منتخب لبنان بالمركز الثاني برصيد 10 نقاط .

في المجموعة الثالثة، تأهل منتخبا أوزباكستان واليابان، بعد فوز الأول على مضيفه الثاني بهدف دون رد، واحتفظ بالمركز الأول برصيد 16 نقطة، وجاء المنتخب الياباني في المركز الثاني برصيد 10 نقاط، وفي لقاء تحصيل حاصل، تعادل منتخب طاجيكستان مع ضيفه منتخب كوريا الشمالية بهدف لمثله.

الدوري المغربي

احتفظ فريق الفتح الرباطي بصدارة دوري المحترفين، برغم تعادله مع مضيفه فريق الدفاع الحسني الجديدي بهدف لهدف ، ضمن مباريات الجولة الـ18، ورفع رصيده إلى 38 نقطة، وجاء فريق الدفاع في المركز السادس برصيد 25 نقطة، كما احتفظ فريق المغرب التطواني بالمركز الثاني برصيد 34 نقطة، بفوزه على مضيفه فريق شباب المسيرة بثلاثية نظيفة.

وحافظ فريق الرجاء البيضاوي على المركز الثالث، بعد تعادله مع مضيفه فريق شباب الريف الحسيمي سلبا، ورفع رصيده إلى 32 نقطة، فيما احتل فريق شباب الريف المركز السابع برصيد 24 نقطة، كما حافظ فريق الوداد البيضاوي على المركز الرابع برصيد 27 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق أولمبيك خريبكة بثلاثة أهداف دون رد.

وبهدفين لهدف، فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه فريق أولمبيك أسفي، واحتل المركز التاسع برصيد 22 نقطة، وبنفس النتيجة فاز فريق النادي القنيطري على ضيفه فريق وداد فاس، واحتفظ بالمركز الخامس برصيد 25 نقطة، وجاء وداد فاس في المركز الحادي عشر برصيد 19 نقطة .

وفاز فريق النادي المكناسي على ضيفه فريق حسنية أغادير بهدف دون رد، وتقدم للمركز العاشر برصيد 22 نقطة، واحتل فريق حسنية أغادير المركز الثالث عشر برصيد 18 نقطة، وتأجل لقاء المغرب الفاسي مع الإتحاد الرموزي للخميسات.

الدوري التونسي

واصل فريق النادي البنزرتي تصدره لبطولة الرابطة المحترفة الأولى، بعد فوزه على مضيفه فريق مستقبل قابس بثلاثية نظيفة، ضمن مباريات الجولة الثامنة، ورفع رصيده إلى 22 نقطة، وجاء فريق مستقبل قابس في المركز الرابع عشر برصيد 4 نقاط، كما احتفظ فريق مستقبل المرسى بالمركز الثاني برصيد 18 نقطة، برغم تعادله مع مضيفه فريق الترجي الجرجيسي بهدف لمثله .

وبهدف دون رد، فاز فريق نادي حمام الأنف على ضيفه فريق النجم الرياضي الخلادي، واحتل المركز العاشر برصيد 9 نقاط، وبنفس النتيجة فاز فريق قوافل قفصة على مضيفه فريق الملعب التونسي، وتقدم للمركز الخامس برصيد 14 نقطة، وبذات النتيجة فاز فريق الاتحاد المنستيري على ضيفه فريق النادي الإفريقي، واحتل المركز الثاني عشر برصيد 8 نقاط .

وسلبا تعادل فريق الصفاقسي مع ضيفه فريق الأولمبي الباجي، واحتل المركز الثامن برصيد 9 نقاط، فيما جاء فريق الأولمبي الباجي في المركز الحادي عشر برصيد 8 نقاط، وبنفس النتيجة تعادل فريق أمل حمام سوسة مع ضيفه فريق شبيبة القيروان.