CNN CNN

وثائقي حول العنصرية يوتر أجواء كأس أمم أوروبا

الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 11:43 (GMT+0400)

لندن، بريطانيا (CNN) -- سلط برنامج وثائقي بريطاني الضوء على ظاهرة تورط مشجعين أوكرانيين وبولنديين في مواقف عنصرية أثناء متابعتهم لفعاليات كرة القدم، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة، خاصة وأن أوكرانيا وبولندا على مشارف تنظيم كأس الأمم الأوروبية بعد أقل من أسبوعين. 

 وعلى ضوء هذا البرنامج الذي عرضته BBC، حذر سول كامبل، المدافع الانجليزي السابق، الجماهير من السفر إلى البلدين أثناء البطولة، كما أعلن أفراد من عائلات لاعبين من المنتخب الانكليزي، هما ثيو والكوت وأوكسلايد تشامبيرلاين، أنهم لن يسافروا إلى البطولة خوفا من العنصرية.

بالمقابل، صرّح ممثلون عن البلدين لـCNN أن البرنامج غير متزن ومنحاز. وقال فولودومير خاندوغي، السفير الأوكراني في بريطانيا: "العنصرية ضد القانون، وإذا كان هؤلاء الشبان قد هتفوا بشعارات نازية فسيتعرضون للمحاكمة."

وأضاف خاندوغي: "أوكرانيا معروفة بتقبلها وتسامحها، ولدينا تاريخ طويل بالتعايش مع ناس من جنسيات أخرى. كما أن ما يقارب نصف لاعبي الدوري الأوكراني لكرة القدم من دول آسيوية وأفريقية وأمريكية جنوبية."

ووصف مارسين بوساسكي، المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية، البرنامج بأنه "صحافة رخيصة." وأضاف بوساسكي: "هناك العديد من البولنديين من ذوي الآراء المتزنة الذين التقى بهم البرنامج، ولكنه لم يعرض لقطاتهم في الحلقة."

وبثت حلقة البرنامج لقطات من مباريات أقيمت في بولندا وأوكرانيا، وأظهرت الجماهير وهي تؤدي التحية النازية في المدرجات، وتستهدف اللاعبين السود بصيحات أصوات قردة.

وقال بيارا باور، رئيس منظمة كرة القدم ضد العنصرية في المؤسسة الأوربية، أن هناك العديد من العمل الشاق الذي يجب أن يتم في بولندا وأوكرانيا على حد سواء.

وأضاف باور: "أعتقد أننا نعرف كيفية الوضع في الدوري المحلي في بولندا وأوكرانيا، وللأسف فأنا أعتقد أن البرنامج الوثائقي وضع الأصبع على الجرح. الوضع سيء جدا. ولكن هناك عمل جيد يجري كي لا نرى ما رأيناه في البرنامج أثناء كأس الأمم الأوروبية" على حد تعبيره.