CNN CNN

في أسبوع: تعثر الفراعنة وتأهل الخضر بأفريقيا

الاثنين، 23 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تعثر منتخب مصر في الجولة الثانية للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية "جنوب أفريقيا 2013"، بعد خسارته المفاجئة أمام ضيفه منتخب أفريقيا الوسطى، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فيما تأهل المنتخب الجزائري للمرحلة النهائية من التصفيات، في الوقت الذي تأهل فيه منتخبا البرتغال وألمانيا إلى نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012."

تصفيات أمم أفريقيا:

تأهلت منتخبات الجزائر، ومالاوي، وأوغندا، والكاميرون، ونيجيريا، وسيراليون، وليبيريا، وكاب فيردي، وموزمبيق، وزيمبابوي، والكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا، وتوغو، للمرحلة النهائية لتصفيات أمم أفريقيا 2013 بجنوب أفريقيا، فيما تعثر منتخب مصر، صاحب أكبر عدد مرات الفوز باللقب الأفريقي.

فجر منتخب أفريقيا الوسطى كبرى مفاجآت المرحلة الثانية، بفوزه على "الفراعنة" بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في لقاء الذهاب بالإسكندرية، بينما فاز منتخب الجزائر على ضيفه غامبيا بأربعة أهداف مقابل هدف، وفاز منتخب مالاوي على ضيفه التشادي بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة فاز منتخب نيجيريا على ضيفه منتخب رواندا.

وبرباعية نظيفة فاز منتخب أوغندا على ضيفه منتخب الكونغو، كما فاز منتخب الكاميرون على ضيفه منتخب غينيا بيساو بهدف دون رد، وفاز منتخب سيراليون على ضيفه منتخب ساوتومي وبرينسيب بأربعة أهداف مقابل هدفين، فيما تأهل منتخب كاب فيردي، بعد فوزه على ضيفه منتخب مدغشقر بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وبركلات الترجيح، تأهل منتخب موزمبيق بعدما تعادل مع ضيفه منتخب تنزانيا بهدف لهدف، وهى نفس نتيجة لقاء الذهاب، وصعد منتخب ليبيريا بعد تعادله سلبياً مع مضيفه منتخب ناميبيا، وكان قد فاز في لقاء الذهاب بهدف دون رد، وفاز منتخب زيمبابوي على ضيفه البورندي بهدف دون رد.

وبثلاثية نظيفة، فاز منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية على ضيفه منتخب سيشيل، وبهدف دون رد فاز منتخب إثيوبيا على مضيفه منتخب بنين، فيما فاز منتخب توغو على ضيفه الكيني بهدف دون مقابل.

أمم أوروبا:

تأهل منتخبا البرتغال وألمانيا لنصف نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية، حيث جاء تأهل المنتخب البرتغالي على حساب منتخب التشيك، بعد فوزه بهدف دون رد، أحرزه النجم كريستيانو رونالدو، في الدقيقة 79 من المباراة التي استحق الفوز بلقب "رجل المباراة."

كان المنتخب البرتغالي قد تأهل لربع النهائي بعد أن احتل المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، من الفوز على الدنمارك بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفاز على هولندا بهدفين لهدف، وخسر أمام ألمانيا بهدف دون رد، بينما تأهل المنتخب التشيكي لربع نهائي البطولة، بعدما احتل صدارة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، من الفوز على بولندا بهدف دون رد، وعلى اليونان بهدفين لهدف، وخسر أمام روسيا بأربعة أهداف مقابل هدف.

وفاز منتخب ألمانيا على المنتخب اليوناني بأربعة أهداف مقابل هدفين، أحرز أهداف ألمانيا فيليب لام، وسامي خضيرة، وميروسلاف كلوزه، وماركو رويوس، في الدقائق 39 و61 و68 و74، فيما أحرز هدفي اليونان جيورجيوس ساماراس، ودمتريوس سالبنغيدس، في الدقيقتين 55 و89 من المباراة.

كان منتخب الماكينات الألمانية قد تأهل لربع النهائي بعدما احتل صدارة المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط، من الفوز على البرتغال والدنمارك وهولندا، فيما تأهل المنتخب اليوناني بعد أن احتل المركز الثاني للمجموعة الأولى، برصيد 4 نقاط، من الفوز على روسيا بهدف دون رد، والتعادل مع بولندا بهدف لمثله ، وخسر أمام التشيك بهدفين لهدف.

الدوري التونسي:

احتفظ فريق الترجي بصدارة الرابطة المحترفة الأولى برصيد 49 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق شبيبة القيروان بهدفين دون رد، وبفارق نقطة واحدة احتل فريق النادي البنزرتي المركز الثاني، بعدما اكتسح مضيفه فريق نادي حمام الأنف بأربعة أهداف مقابل هدف.

ورغم خسارته بهدفين لهدف، أمام مضيفه فريق الاتحاد المنستيري، احتفظ فريق مستقبل المرسى بالمركز الثالث، فيما جاء الاتحاد في المركز الثامن برصيد 27 نقطة، وبنفس النتيجة فاز الأولمبي الباجي على مضيفه الترجي الجرجيسي، وتقدم للمركز الحادي عشر، وبنفس الرصيد جاء الجرجيسي في المركز الثاني عشر.

وفاز فريق الملعب التونسي على ضيفه النادي الأفريقي بهدفين دون مقابل، واحتل المركز التاسع برصيد 24 نقطة، واحتفظ الأفريقي بالمركز السادس برصيد 31 نقطة، كما فاز فريق أمل حمام سوسة على ضيفه النجم الرياضي الخلادي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وتقدم للمركز الثالث عشر برصيد 22 نقطة.

وبهدف لمثله تعادل فريق الصفاقسي مع ضيفه فريق النجم الساحلي، وسلبياً تعادل فريق مستقبل قابس مع ضيفه فريق قوافل قفصة.