CNN CNN

بأسبوع: العاصمة مدريد تخطف السوبر الأوروبي والإسباني

الاثنين، 10 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حقق فريق اتليتكو مدريد الاسباني، لقب بطولة السوبر الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على فريق تشيلسي الانجليزي باربعة أهداف مقابل هدف، في الوقت الذي فاز فيه فريق ريال مدريد الإسباني بلقب بطولة السوبر المحلي، على حساب غريمه التقليدي فريق برشلونة.
وتبدأ جولة الرياضة بأسبوع عربيا، حيث أشتعل الصراع مبكرا على دوري المحترفين السعودي بين فريق الشباب والفتح، في الوقت الذي استمرت فيه بطولة الرابطة المحترفة الأولى التونسية بجولتها الـ 25. 

الدوري السعودي

تواصل الصراع مبكرا بين فريقي الشباب والفتح على صدارة دوري المحترفين، فيما واصل فريق الهلال نتائجه المخيبة، بعد مباريات الجولة الرابعة.

وتصدر فريق الشباب جدول المسابقة برصيد 10 نقاط، بعدما أكتسح مضيفه فريق الوحدة بخمسة أهداف مقابل هدفين، كما فاز فريق الفتح على ضيفه فريق الرائد بهدفين لهدف، واحتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن فريق الشباب.

واحتفظ فريق الإتحاد بالمركز الثالث برصيد 8 نقاط، برغم تعادله مع ضيفه فريق الفيصلي بهدفين لمثلهما، ليحصد فريق الفيصلي أول نقاطه هذا الموسم، وتقدم فريق النصر للمركز الرابع برصيد 7 نقاط بعد فوزه على مضيفه فريق التعاون بهدفين لهدف.

وتقدم فريق نجران للمركز العاشر برصيد 4 نقاط، بعد اكتساحه لمضيفه فريق الشعلة بخمسة أهداف مقابل هدف، وواصل فريق الهلال نتائجه السلبية بتعادله مع ضيفه فريق الاتفاق بهدف لمثله، وسلبيا تعادل فريق الأهلي مع ضيفه فريق هجر. 

الدوري التونسي

إشتعل دوري الرابطة المحترفة بين فريقي الترجي والنادي البنزرتي، بعد خسارة فريق الترجي وفوز فريق البنزرتي في الجولة الـ 25، وتساويهما في عدد النقاط.

وتعرض فريق الترجي لخسارة مفاجئة أمام مضيفه فريق الأولمبي الباجي بثلاثة أهداف مقابل هدف ليتجمد رصيده عند 57 نقطة، بينما فاز فريق البنزرتي على ضيفه فريق الإتحاد المنستيري بهدفين دون رد، ورفع رصيده على 57 نقطة واحتل المركز الثاني بفارق الأهداف.

وحافظ فريق مستقبل المرسى على المركز الثالث برصيد 45 نقطة بتعادله مع ضيفه فريق النجم الساحلي سلبيا، كما تعادل فريق الصفاقسي مع مضيفه فريق النادي الإفريقي بهدف لهدف، واحتفظ بالمركز الرابع برصيد 43 نقطة، كما ظل فريق الإفريقي في المركز السادس برصيد 34 نقطة.

وبنتيجة هدفين لهدف، فاز فريق شبيبة القيروان على ضيفه فريق مستقبل قابس، واحتل المركز الثامن برصيد 30 نقطة، وبنفس النتيجة فاز فريق قوافل قفصة على ضيفه فريق الترجي الجرجيسي ليحتل المركز السابع برصيد 33 نقطة، وبهدف دون رد فاز فريق أمل حمام سوسة على ضيفه فريق نادي حمام الأنف، ليحتل المركز الثاني عشر برصيد 25 نقطة.

دوري أبطال أوروبا

على الصعيد الأوروبي، تأهلت فرق دينامو زغرب الكرواتي وباتي يوريسوف البيلاروسي وملقا الإسباني وأندرلخت البلجيكي وسبورتينغ براغا البرتغالي وديناموكييف الأوكراني وكلوج الروماني وسيلتك الأسكتلندي وسبارتاك موسكو الروسي وليل الفرنسي، لدوري مجموعات بطولة دوري أبطال أوربا.

لقاء سبورتينغ براغا البرتغالي مع أودونيزي الإيطالي كان الأصعب في مباريات تحديد المتأهلين دوري المجموعات، بعد أن تعادلا في مباراتي الذهاب والإياب بهدف لهدف، إلا أن الفريق البرتغالي فاز بضربات الترجيح بخمسة أهداف مقابل أربعة، وتأهل فريق دينامو زغرب برغم خسارته في لقاء الإياب أمام فريق ماريبو السلوفاني بهدف دون رد، وكان قد فاز في لقاء الذهاب بهدفين لهدف.

وتعادل فريق باتي يوريسوف مع ضيفه فريق هابويل الإسرائيلي بهدف لمثله، ولكنه فاز بفارق الأهداف بعد لقاء الذهاب بهدفين دون رد، وسلبيا تعادل ملقا الإسباني مع ضيفه فريق باناثينايكوس اليوناني، وسبق له الفوز في لقاء الذهاب بهدفين دون رد، وكرر فريق أندرخلت البلجيكي فوزه على فريق إيل ليماسول القبرصي بهدفين دون رد، وفاز في لقاء الذهاب بهدفين لهدف.

وخسر فريق دينامو كييف الأوكراني أمام ضيفه فريق بروسيا مونشينغلاباخ الألماني بهدفين لهدف، وكان قد فاز في لقاء الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفاز فريق كلوج الروماني على ضيفه فريق بازل السويسري بهدف دون رد، ليكرر فوزه في لقاء الذهاب بهدفين لهدف.

وبهدفين دون مقابل فاز فريق سيلتك الأسكتلندي على ضيفه فريق هلسنبورغ السويدي  وهى نفس نتيجة لقاء الذهابالتي جمعت الفريقين، وتعادل فريق سبارتاك موسكو الروسي مع مضيفه فريق فنربخشه التركي بهدف لهدف، وكان قد فاز في لقاء الذهاب بهدفين لهدف، وفاز فريق ليل الفرنسي على ضيفه فريق أف سي كوبنهاغن الدانمركي بهدفين دون رد، وكان قد خسر في لقاء الذهاب بهدف دون رد.

وأسفرت قرعة تحديد المجموعات عن وقوع فرق بورتو البرتغالي ودينامو كييف الأوكراني وباريس سان غيرمان ودينامو زغرب الكرواتي، في المجموعة الأولى، بينما ضمت المجموعة الثانية أرسنال الإنجليزي وشالكه الألماني وأولمبياكوس اليوناني ومونبليه الفرنسي، وتكونت المجموعة الثالثة من ميلان الإيطالي وزينيت سان بيتر سبورغ الروسي وأندرلخت البلجيكي وملقا الإسباني.

وتصدر فريق ريال مدريد الإسباني المجموعة الرابعة الصعبة، ومعه فرق مانشيستر سيتي الإنجليزي وأياكس الهولندي وبورسيا دورتموند الألماني، وضمت المجموعة الخامسة فرق تشيلسي الإنجليزي وشاختاردونيتسك الأوكراني ويوفينتوس الإيطالي ونورشيلاند الدانماركي.

وفي المجموعة السادسة يلعب فريق بايرن ميونيغ الألماني مع فرق فالنسيا الإسباني وليل الفرنسي وباتي يوريسوف، بينما يلعب فريق برشلونة الإسباني في المجموعة السابعة مع فرق بنفيكا البرتغالي وسبارتاك موسكو الروسي وسيلتك الأسكتلندي، ويواجه فريق مانشيستر يونايتد الإنجليزي فرق كلوج الروماني وسبورتينغ براغا البرتغالي وجالطة سراي التركي في المجموعة الثامنة.

السوبر الإسباني

إقتنص فريق ريال مدريد بطولة السوبر الإسباني للمرة التاسعة في تاريخه، على حساب غريمه التقليدي برشلونة، بعد فوزه في لقاء الإياب الذي أقيم بإسناد سنتياغو بربانيو بهدفين دون رد، بعد أن كان قد خسر في لقاء الذهاب بإستاد كامب نو بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ولعب حارس مرمى فريق برشلونة فالديز وخط دفاعه دورا كبيرا في خسارة السوبر المحلي.

مبكرا أحرز غونزالو هيغوين، هدف التقدم لريال مدريد في الدقيقة 11 من عمر المباراة، مستغلا خطأ دفاع برشلونة، وأضاف كرستيانو رونالدو الهدف الثاني في الدقيقة 19.

ضيق نجم برشلونة وهدافه لوينيل ميسي، الفارق في الدقيقة 45، بعد أن أحرز الهدف الأول لفريقه.

وخسر المدير الفني الجديد لفريق برشلونة تيتو فيلانوفا، أول بطولاته مع فريقه، بعدما تولى قيادة الفريق خلفا غوسيب جورديولا، الذي رحل عن الفريق بعد نهاية الموسم الماضي.

السوبر الأوربي

قاد مهاجم فريق أتليتكو مدريد الإسباني رادميل فالكاو غارسيا، فريقه للفوز ببطولة السوبر الأوربي للمرة الثانية في تاريخه، على حساب فريق تشيلسي الإنجليزي، بعدما أحرز ثلاثة أهداف " هاتريك " في اللقاء الذي أقيم بإستاد لويس الثاني بإمارة موناكو، والذي انتهى بفوز فريق العاصمة الإسبانية بأربعة أهداف مقابل هدف.

حسم فريق أتليتكو مدريد اللقاء مبكرا، بعدما أحرز فالكاو الهدف الأول في الدقيقة السادسة، وأضاف الهدف الثاني في الدقيقة 19، وعاود اللاعب نفسه تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 45 من عمر المباراة.

وعمق غواوميراندا، جراح فريق تشيلسي عندما أحرز الهدف الرابع لفريق أتليتكو مدريد في الدقيقة 60، وفي الدقيقة 75 أحرز غاري كاهيل، هدف فريق تشيلسي الإنجليزي الوحيد.