CNN CNN

علام: لست "دوبلير" لأبوريدة وأزمة الكرة بخلافاتها

الجمعة، 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- وصف رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم "الجديد"، جمال علام، قرار تأجيل انطلاق بطولة الدوري الممتاز "لأجل غير مسمى"، بأنه قرار أمني بالدرجة الأولى، بعد أن رفضت وزارة الداخلية إرسال موافقتها على بدء البطولة.

وقال جمال علام، في مقابلة مع CNN بالعربية، إن تأجيل مسابقة الدوري ستمنح مجلس الإدارة الجديد فرصة ترتيب البيت الكروي من الداخل، وأضاف أن نجاحه في انتخابات اتحاد كرة القدم جاء بدعم أندية الجمعية العمومية بصفة عامة، وأندية الصعيد بصفة خاصة.

ورفض أول رئيس لاتحاد الكرة، منذ استقالة مجلس إدارة الاتحاد السابق برئاسة سمير زاهر، في أعقاب "مجزرة بورسعيد"، التلميحات التي أطلقها البعض عليه، بأنه سيمثل المرشح المستبعد من الانتخابات هاني أبوريدة، مؤكداً أنه سيثبت خطأ تلك النظرية، خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكان هذا نص الحوار:

متى فكرت في الترشح لرئاسة اتحاد كرة القدم؟

قبل شهور من انتخابات الاتحاد، قررت أندية منطقة الصعيد ترشيح أكثر من عضو في مجلس الإدارة، خاصةً وأن أندية الصعيد مظلومة بشدة في الاتحاد منذ سنوات طويلة، وهناك شعور بالغبن، وبالفعل قررت تلك الأندية ترشيح عضوين في مجلس الإدارة ومساندتهما، ولكني رأيت ضرورة أن يترشح أحد من الصعيد على مقعد رئيس الاتحاد، فاتخذت القرار، ونجحت لأكون أول رئيس لاتحاد الكرة من الصعيد.

لماذا تشكو أندية الصعيد دائماً؟

لأنها لا تحصل على حقوقها في مواجهة بقية الأندية في مصر، والغالبية تنظر لأندية الصعيد على اعتبار أنها كم مهمل، برغم أنها تمثل أكثر من 25 في المائة من الجمعية العمومية للاتحاد، وأندية الصعيد لا تقارن نفسها بأندية مثل الأهلي والزمالك، لأنهما في منطقة أخرى بعيداً عن بقية أندية مصر، لأنهما الأكثر شعبية، ولكن لا تقبل هذه الأندية في نفس الوقت، أن تعامل معاملة من الدرجة الثانية.

هل توقعت النجاح في ظل وجود مرشح قوي مثل هاني أبوريدة؟

لو لم أكن أتوقع النجاح ما تقدمت للترشيح، وعندما اتخذت قرار الترشح راهنت على الجمعة العمومية، رغم وجود أبوريدة، وهو مرشح قوي بالفعل، ولكن استبعاده وخروجه من سباق الانتخابات ساهم بدرجة كبيرة في حصولي على منصب رئيس اتحاد كرة القدم.

ما حقيقة أن أندية الصعيد لم ترشحك للانتخابات في البداية؟

غير صحيح، وتم دعمي بدرجة كبيرة في الجمعية العمومية من أندية الصعيد.

هل تشعر بأن البعض غير مقتنع برئاستك لاتحاد الكرة؟

هذا رأيهم، وهم أحرار في ذلك، ولكني سأثبت أني جدير برئاسة اتحاد الكرة، وإذا كان البعض يأخذ علي أني "راجل طيب"، مثلما يقال عني، فهذا ليس عيباً، لأن الطيبة من صفات الرجولة، وسأمد يدي للجميع للعمل من أجل صالح الكرة المصرية.

أعلم أن البعض لا يعرف عني الكثير حتى أصبح رئيسا لاتحاد كرة القدم، ولكن لهؤلاء أقول إني كنت عضواً في مجلس إدارة نادي الأقصر، ثم رئيسا له لدورتين انتخابيتين، ثم أميناً لصندوق ونائب رئيس لمنطقة قنا لكرة القدم، ثم رئيساً لها، ثم رئيساً لمنطقة الأقصر لكرة القدم، ورئيس مسابقات القسم الثالث لجنوب الصعيد، وكلها مناصب أهلتني لأكون رئيساً لاتحاد كرة القدم.

يقال عنك أنك ستكون "دوبلير " لهاني أبوريدة في اتحاد الكرة؟

هذا الكلام سمعته كثيراً عقب إعلان فوزي بمنصب رئيس الاتحاد، وهو كلام عيب أن يقال في حقي، لأني لست كذلك، ولن أكون، ولن أرد على مثل هذا الكلام المسيء، وسأثبت لمن يقول ذلك أن وجهة نظره غير صحيحة، ولا أقبل على نفسي ذلك، كما أن هذا الكلام لم يعد يغضبني.

ألا تخشى من الخلافات العديدة التي تحدث في مجلس الإدارة، وقد بدأت بالفعل؟

الخلاف في وجهات النظر أمر لا يجب أن يقلق أحد، والخلاف الذي حدث في أول اجتماع لمجلس الإدارة، الذي فجره عضو مجلس الإدارة، حمادة المصري، كان بسبب كيفية اختيار المكتب التنفيذي للاتحاد، فهو طلب أن يكون الاختيار بناءً على عدد الأصوات التي حصل عليها كل عضو مجلس إدارة في الانتخابات الأخيرة، رغم أن اللائحة لا تشير إلى ذلك، والبعض رفض الاقتراح، وتم اختيار أعضاء المكتب التنفيذي بالانتخاب داخل المجلس، وهو ما أغضبه، ولكنه غضب في حدود المقبول، ولن يستمر الخلاف طويلاً.

ماذا ستفعل في أزمة بطولة الدوري الممتاز؟

في أول اجتماع لمجلس الإدارة، قررنا تأجيل انطلاق البطولة لأجل غير مسمى، لأن الأمن لم يرسل موافقته الرسمية على انطلاق البطولة، وهو أمر كان متوقعاً من قبل البعض، بسبب الظروف الأمنية غير المناسبة، بالإضافة إلى تمسك روابط الألتراس بعدم إقامة بطولة الدوري إلا بعد الحكم في قضية بورسعيد، وسنسعى خلال الفترة الحالية للبحث عن حل لبدء البطولة المحلية الأكبر.

هل غضبت لقرار تأجيل الدوري لأجل غير مسمى؟

تأجيل الدوري أصاب العديد من العاملين في الوسط الكروي بالإحباط والغضب الشديدين، ولكن في نفس الوقت فقد منحنا تأجيل الدوري فرصة لإعادة ترتيب البيت الكروي من الداخل.

كيف ترى أزمة الألتراس؟

أزمة الألتراس أن هناك من استشهدوا من بينهم، ويطالبون بالقصاص لهم، ويتمسكون بتجميد النشاط لحين القصاص، وهم في البداية والنهاية أولادنا جميعاً، وسنكرم الشهداء بالشكل اللائق، وقد بدأنا أول اجتماع لمجلس الإدارة بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء بورسعيد، وسنطلق على بطولة الدوري الممتاز الجديد اسم "دوري الشهداء."

ماذا ستفعل حيال المنتخب الذي لا يستطيع اللعب في مصر؟

سنجلس خلال الفترة المقبلة مع القيادات الأمنية، للتوصل لحل لأزمة منتخب مصر، الذي يلعب كل مبارياته الودية خارج مصر، وهو أمر غير مقبول، كما أعلم أن المنتخب واجه ظروفاً صعبة خلال الشهور الماضية، ومراحل إعداده صعبة، للظروف التي تمر بها الكرة المصرية.

كيف ترى أزمة الكرة المصرية؟

أزمة الكرة المصرية تتمثل في عدة نقاط، أهمها الخلافات العديدة داخل المنظومة الكروية، وعدم الهدوء في تناول مشاكلها، وسيسعى مجلس الإدارة الجديد على إعادة هيكلة كرة القدم المصرية، بالإضافة إلى هيكلة الاتحاد نفسه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.