CNN CNN

زيزو : أسعى لوضع الرياضة كعنوان للمجتمع المصري

الجمعة، 27 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

 

القاهرة ، مصر (CNN)--أعرب لاعب فريق النادي الأهلي السابق، عبد العزيز عبد الشافي، الشهير بـ "زيزو " عن سعادته بإختياره ضمن لجنة المائة المكلفة بوضع الدستور المصري الجديد، رغم تردده.

وقال عبد العزيز عبد الشافي، في مقابلة لموقع CNN بالعربية، إنه لم يتوقع إختياره ضمن اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد، وعلم بذلك من منسق لجنة الكرة بالنادي الأهلي، هادي خشبة، وشعر بالتردد، إلا أنه عدل عن موقفه نظرا لمطالب وضغوطات عدد من الشخصيات الرياضية الذي يثق بها.

وأكد زيزو إنه يسعى لوضع الرياضة لتكون أحد العناوين الرئيسية للمجتمع المصري في الفترة القادمة، ولمعالجة أمراض الرياضة من خلال الدستور الجديد.

ورفض لاعب الأهلي السابق، الإفصاح عن تصوراته لكيفية وضع الرياضة في الدستور القادم، مفضلا الإنتظار لحين الإنتهاء من تكوين فريق العمل الذي سيساعده في مهمته الجديدة، مشددا على إنه يعتبر إختياره للجنة وضع الدستور تكليف وتشريف.

وكان هذا نص الحوار : 
- هل إختيارك للجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد كان مفاجأة لك ؟ لو أتوقع إنضمامي للجنة وضع الدستور، ولكن كنت قد تمنيت أن يكون أحد الرياضيين ممثلا في اللجنة لما للرياضة من أهمية في المجتمع، وبالفعل إختياري ضمن لجنة الدستور كان مفاجأة كبيرة لي ولم أتوقعها.

- من أبلغك بإختيارك ؟ قائد فريق الأهلي السابق، ومنسق لجنة الكرة بالنادي الأهلي، هادي خشبة، هو من ابلغني بإختياري، بعد أن علم بذلك من عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة الدكتور حلمي الجزار.

- هل ترددت في قبول المهمة ؟ في البداية كنت مترددا ومتحفظا، لأنني أمثل قطاعا كبيرا في المتجمع المصري، ولأنها مهمة ليست سهلة على الإطلاق، ولكن هذا التردد لم يأخذ وقتا طويلا لوجود ضغط علي من إناس أثق بهم في الوسط الرياضي، طالبوني بضرورة قبول المهمة الوطنية. كما أنني شعرت بأن واجبي نحو بلدي يحتم علي قبول الإنضمام للجنة التاسيسية لوضع الدستور. وبالفعل كان لدي شعور بضرورة قبولي للمسؤولية التي وضعت على عاتقي، والتي أراها تكليف وتشريف في نفس الوقت، خاصة وأن الله أنعم علي بخبرات طويلة في الوسط الرياضي على مدار أكثر من 40 عاما.

- ما هب تصوراتك حول وضع الرياضة في الدستور الجديد ؟ لدى تصورات واضحة حول وضع الرياضة في الدستور الجديد، ولكن لا أريد أن أفصح عنها حاليا، لأني اريد أن أكون فريق عمل من علماء في الرياضة وأصحاب خبرات طويلة في مجال العمل الرياضي.

- على الأقل ما هي الخطوط العريضة لتلك التصورات؟ أكثر ما سأركز عليه هو ضرورة أن تكون الرياضة أحد العناوين الرئيسية للمجتمع المصري، وأن توضع في مكان يفيد الإنسان المصري، وأن تكون جزء من حياته، وهذا لن أصنعه بمفردي، ولكن يحتاج لقناعة من المجتمع.

- هل ترى أن الرياضة كانت مهملة سابقا في المجتمع المصري؟ الرياضة لم تكن مهملة بالشكل الذي يتحدث عنه البعض، ولكنها كانت عملا خالية من التنظيم، والمناخ الذي تواجدت في الرياضة المصرية لم يساعد على نجاحها بالشكل المأمول.

- ما رأيك في اهمال الرياضة في المدارس بالسنوات الماضية ؟ هذه إحدى السلبيات التي تعاني منها الرياضة المصرية في السنوات الماضية، وسأسعى من أجل القضاء على كافة السلبيات من خلال الدستور القادم، ومن ضمنها الرياضة في المدارس.

- ما رأيك في تراجع بعض الشخصيات عن الإنضمام للجنة وضع الدستور؟ هذا السؤال يوجه لمن إعتذر، لأني لا أعرف أسباب إعتذارهم.

- كيف ترى أزمة الأهلي والمصري الحالية ؟ إتحاد الكرة أعلن عن عقوبات نهاية الإسبوع الماضي، وأتصور أن الأمر لن ينته عند هذا الحد، بل سيصل إلى المحكمة الرياضية، بعيدا عن الدخول في التفاصيل.

- هل تتوقع عودة النشاط الكروي الموسم المقبل؟ نأمل في عودة الهدوء للشارع المصري، ونأمل في عودة النشاط الرياضي بشكل عام في أقرب وقت، لأن توقفه ليس في صالح الرياضة المصرية.