CNN CNN

البناني: قانون الرياضة الجديد بمصر بعد الدستور

خاص بموقع CNN بالعربية
الجمعة، 08 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- أكد رئيس المجلس القومي للرياضة الدكتور عماد البناني أنه انتهى من وضع التصور النهائي لقانون الرياضة الجديد، فيما ينتظر الانتهاء من وضع الدستور المصري الجديد لإرساله لمجلس الوزراء لعرضه على مجلسي الشعب والشورى.

وقال البناني، في مقابلة مع CNN بالعربية، إن النادي الأهلي يضمر حالة من العداء تجاه المجلس القومي للرياضة منذ زمن طويل، بدليل أنه أحد الأندية القليلة التي اعترضت على لائحة الأندية الجديدة، وأن النادي الأهلي يريد أن يأخذ دور الدولة وهو أمر مرفوض.

وتاليا نص الحوار:

إلى أين وصل قانون الرياضة الجديد؟

انتهينا تقريبا من التصور النهائي للقانون، بعد الاستماع لكافة وجهات نظر الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية، وبعد دراسة القانون القديم الموجود منذ عام 1975، وسيعرض المشروع على هيئة من وزارة العدل لصياغته من الناحية القانونية، ثم سيقدم إلى مجلس الوزراء، ثم مجلسي الشعب والشورى، وقد راعينا المتغيرات العديدة التي حدثت في الحياة الرياضية على مدار السنوات الماضية، ليتماشى القانون الجديد مع الظروف الحالية.

هل سيقدم مشروع القانون لمجلس الشعب قريبا؟

القانون الجديد لن يقدم للبرلمان قبل الانتهاء من وضع الدستور المصري الجديد، خاصة وأننا لا نعرف شكل الدستور، ولابد وأن يتماشى قانون الرياضة مع الدستور.

البعض نادى بضرورة طرح القانون للمناقشة المجتمعية مثل الدستور قبل إقراره؟

بالنسبة لقانون الرياضة، من الصعب طرحه للمناقشة العامة، خاصة وأنه أمر متخصص للغاية ويختلف عن الدستور، وهذا لا يعني أنه لم يعرض على أحد، بل إن المجلس القومي للرياضة طرح تصورت للقانون على الأندية، والاتحادات، وخبراء الرياضة، والإعلام الرياضي من خلال ورش عمل.

ولكن النادي الأهلي اعترض أكثر من مرة على بعض بنود القانون؟

للأسف النادي الأهلي يريد أن يأخذ دور الدولة أو يلعب دور المراقب، كما أنه يريد أن يحصل على مشروع القانون لتصحيحه من وجهة نظره، ونحن نرفض ذلك مع احترامنا للنادي الأهلي كونه أحد أهم مؤسسات الرياضة المصرية، ولكنه في النهاية ناد من بين 1200 ناد ومؤسسة رياضية في مصر.

ما تفسيرك لحالة العداء من النادي الأهلي تجاه المجلس القومي للرياضة؟

هناك موروث داخل النادي الأهلي بأنه عدو للمجلس القومي للرياضة، أو أن المجلس القومي ضده، وهو أمر غريب وغير مبرر، ولابد وأن يعلم مسؤوليه أنهم ناد من بين 1200 ناد في مصر، بدليل أن الأهلي هو النادي الوحيد الذي يعترض على قرارات المجلس القومي.

هل ترى أن لائحة الأندية الجديدة، التي منعت مجلس إدارة النادي الأهلي من الترشح في الانتخابات المقبلة، سبب تلك الحالة؟

الأهلي من بين الأندية القليلة التي اعترضت على بند الثماني سنوات التي منعت كل من أمضى ثماني سنوات داخل مجلس الإدارة من الترشح في الانتخابات التالية، وقد تكون تلك اللائحة سببا رئيسيا وراء حالة الغضب الأهلاوي.

هل ستوافق لمجلس إدارة نادي الزمالك على استكمال الفترة التي خرج فيها من المسؤولية؟

حتى الآن لم يطلب مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة ممدوح عباس هذا الطلب، ولكن إذا طلب ذلك رسميا فإننا سندرس الطلب من الناحية القانونية، وإذا كان من حقه فسنوافق على ذلك.   

البعض اعترض على وجود محاكم رياضية في كل محافظة؟

من قال إن هناك محاكم رياضية في كل محافظة؟ فهذا لن يحدث، والصياغة التي خرجت في محاور المشروع التي أرسلت للأندية تم تعديلها، ولكن القضاء الإداري والمحاكم المدنية بكل محافظة ستختص بنظر المنازعات الرياضية بنص القانون المصري، وقد تضمن المشروع توحيد ذلك الاختصاص ليكون أمام جهة واحدة سميت بالمحاكم الرياضية، على غرار المحاكم الاقتصادية، كما أن المجلس القومي لن يتحمل تكاليف تلك المنازعات كما قيل.

لماذا ألغي منصبا الشباب في مجالس الإدارات؟

المناقشات التي تمت خلال دارسة مشروع القانون اتفقت على ضرورة عدم التمييز بين المرشحين، كما أن المشروع يدرس الآن عدم اللجوء إلى التعيين في مجلس الإدارة، ونخضع ذلك حاليا للبحث والدراسة لمعرفة الإيجابيات والسلبيات لهذه الرؤية.

ماذا عن توقف نشاط كرة القدم؟

لاشك أن تجميد نشاط كرة القدم أمر مؤسف، ولكن الأحداث والظروف التي تمر بها مصر أجبرت الجميع على اتخاذ هذا القرار، خاصة من جانب وزارة الداخلية بعد أحداث بورسعيد، بدليل أن وزارة الداخلية ترفض الآن إقامة مباريات الأندية المشاركة في بطولتي الأندية الأفريقية بحضور الجماهير.

ماذا ستفعل في المتطلبات التأمينية لملاعب كرة القدم قبل استئناف النشاط الكروي؟

خصصنا ميزانية لإعادة تجهيز ملاعب كرة القدم من الناحية الأمنية، ولدينا 12 ملعبا يجب إعادة تجهيزها تقدر تكلفتها بـ 40 مليون جنيه، وسنبدأ بستة ملاعب، بما يتماشى مع مواصفات الفيفا، وسننتهي منها خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

هل تتوقع عودة كرة القدم في الموسم المقبل؟

صعب أن يجيب أحد على هذا السؤال حاليا، ولابد من الانتظار بعض الوقت لحين اتضاح الرؤية لمستقبل البلد بشكل عام، وإن كنت أتمنى أن يعود نشاط كرة القدم في أقرب وقت.

كيف ترى مستقبل منتخب مصر الأول في تصفيات كأس العالم؟

لابد وأن نعترف بأن موقف المنتخب الأول في غاية الصعوبة، في ظل توقف النشاط ومحدودية الخيارات، وأقدر تماما الجهود الكبيرة التي يبذلها الجهاز الفني للمنتخب.

البعض شكك في استقالة اتحاد الكرة وقيل إنه أجبر على الاستقالة؟

حتى نكون منصفين، يجب أن نقول إننا كمجلس قومي للرياضة أقلنا اتحاد الكرة بعد أحداث بورسعيد، وأن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد كانوا غير راغبين في الاستقالة، ولكننا اتخذنا هذه الخطوة لأن لوائح الفيفا تمنع إقالة مجلس إدارة الاتحاد، وكلفنا المدير التنفيذي بتسيير الأمور العاجلة للاتحاد.

لماذا لم يفتح باب الانتخابات لاستكمال الفترة المتبقية؟

هذا تسأل عنه الجمعية العمومية للاتحاد، فلم تنجح الأندية في الاتفاق على استكمال الجمعية العمومية، وهذا ليس دور المجلس القومي للرياضة.

لماذا رفضت عقد اتحاد الكرة مع شركة "أديداس" رغم أنه الأضخم في تاريخ كرة القدم؟

لم أرفض عقد الاتحاد مع الشركة الألمانية لأسباب سياسية كما قيل في بعض وسائل الإعلام، بعد قرار وزراء الرياضة العرب في مدينة جدة السعودية بمقاطعة الشركة لأنها رعت سباق مارثون في إسرائيل، ولم أحصل على أذن من أحد في الدولة لاتخاذ هذا القرار، ولكن الرفض جاء لأن الاتحاد لم يخضع الأمر للقانون وطبقا لقانون المزايدات، وطلبت من الاتحاد إجراء مزايدة علنية بين الشركات لاختيار الأفضل. ما يؤكد أن الأمر ليس وراءه سبب سياسي، هو أن هناك أندية مصرية متعاقدة مع نفس الشركة ولم نطلب فسخ عقودها كما فعلت الأردن على سبيل المثال، بالإضافة إلى أن شركة "أديداس" سترعى مهرجان "القدس لنا" الشهر الجاري، وبالتالي لا توجد أسباب سياسية وراء القرار.

هل تتوقع حصول مصر على ميداليات أولمبية في لندن؟

ليس للمجلس القومي للرياضة دور في حصول أي من اللاعبين المشاركين في دورة لندن الأولمبية على ميداليات، ولكن دوره يتوقف عند توفير متطلبات الاتحادات المشاركة، فدوري كرئيس للمجلس القومي للرياضة، هو دور ولي الأمر الذي يوفر متطلبات ابنه خلال فترة دراسته وليس عليه إدراك النجاح، ولا داعي لجلد الذات.