CNN CNN

العربي يطرح البرادعي مبعوثاً خاصاً للجامعة إلى سوريا

الأربعاء، 22 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 00:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)-- كشفت مصادر على صلة بالملف السوري أن الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، طرح اسم الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، ليكون مبعوثاً خاصاً للجامعة العربية إلى سوريا، كما راسل العربي ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لطلب دعم مجلس الأمن للقرارات العربية الأخيرة.

وأرسل العربي والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، طلبا فيها عقد اجتماع لبحث المبادرة العربية الأخيرة، وفقاً لما أكده دبلوماسي عربي.

وقال الدبلوماسي الذي طلب من CNN عدم ذكر اسمه إن الجامعة العربية لا ترغب في حصول تدخل عسكري دولي في سوريا، ولكنها تريد من مجلس الأمن دعم مبادرتها.

وتحدث العربي مع بان كي مون عبر الهاتف الاثنين، وفقاً للناطق باسم الأمم المتحدة، مارتن نيسرسكي، الذي قال إن الأمين العام للمنظمة الدولية أعاد التأكيد على عرض تقديم المساعدة التقنية لبعثة المراقبة العربية وتدريب أفرادها.

وذكر مسؤول إعلامي مقرب من الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، أن العربي طرح اسمه ليكون مبعوثاً خاصاً للجامعة العربية إلى سوريا، وأضاف المسؤول الإعلامي أن البرادعي لم يحسم قراره حيال هذا العرض بعد.

وتنص المبادرة العربية الجديدة على قيام حكومة وحدة وطنية في سوريا بعد أن يفوض الرئيس بشار الأسد صلاحياته لنائبه خلال شهرين، على أن يتبع ذلك وضع دستور جديد وانتخابات عامة.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد قررت الثلاثاء، سحب مراقبيها من بعثة الجامعة العربية إلى سوريا، بدعوى عدم التزام النظام السوري بالبروتوكول الذي وقعته سوريا مع جامعة الدول العربية، ونشرت بموجبه أطقم تقصي الحقائق العربية.

وقالت "الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية" في بيان، إن سحب مراقبيها من البعثة العربية إلى سوريا، اتخذ بعد متابعة دقيقة ومتأنية لمجريات الأحداث على الساحة السورية وتأكدها من استمرار نزيف الدم وقتل الأبرياء."

وجاء في بيان الأمانة، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية: ""قررت دول مجلس التعاون مع التزامها بكل قرارات مجلس الجامعة والقرار الصادر يوم 22/1/2012م حفاظاً على وحدة الصف العربي، ورغم قناعة دول المجلس بضرورة أن يكون القرار الأخير أكثر قوة وأن يكون عاملاً للضغط على النظام السوري كي يوقف قتل أبناء الشعب السوري ، قررت دول مجلس التعاون التجاوب مع قرار المملكة العربية السعودية بسحب مراقبيها من بعثة الجامعة العربية إلى سوريا".

وتأتي الخطوة الخليجية وسط استمرار دوامة العنف في سوريا التي أوقعت ما يزيد على 36 قتيلاً، الثلاثاء، وتشهد الدولة العربية منذ منتصف مارس/آذار الماضي انتفاضة شعبية تطالب بالديمقراطية تصدى لها النظام بحملة قمع دموية قتل فيها آلاف الأشخاص وفق تقديرات دولية.

كما تأتي استجابة لقرار السعودية سحب مراقبيها من سوريا، بإعلان وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، الأحد، إن المملكة تنوي سحب مراقبيها من سوريا لأنها "لم تمتثل للخطة العربية،" للتهدئة في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن الفيصل قوله إن قرار بلاده جاء "نظرا لعدم تنفيذ الحكومة السورية لأي من عناصر خطة الحل العربي التي تهدف أساسا لحقن الدماء السورية."

وقال إن الوضع في سوريا بالغ الخطورة ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته بما في ذلك الدول الإسلامية وروسيا والصين وأوروبا والولايات المتحدة وفق خطة الحل العربي بكل عناصرها.