CNN CNN

الإبراهيمي يبحث هدنة "الأضحى" في دمشق

الاثنين، 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN) -- يجري المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، مباحثات في سوريا في سياق مساع لتخفيف العنف الذي يعصف بالبلاد منذ  19 شهراً، راح ضحيته أكثر من 30 ألف قتيل، وسط دعوات عربية-أممية إلى وقف لإطلاق النار هناك بمناسبة عيد الأضحى.

وقال الإبراهيمي لدى وصوله إلى دمشق: ""سنبحث ضرورة تخفيف العنف الموجود وإمكانية توقفه كليا بمناسبة عيد الأضحى"، طبقاً لوكالة الأنباء السورية، سانا.

وكان الإبراهيمي، وعلى لسان الناطق باسمه، أحمد فوزي، قد دعا الحكومة السورية لأخذ زمام المبادرة بوقف العنف، قائلاً: "نناشد الحكومة، بوصفها الطرف الأقوى، بالتوقف أولاً ثم تعقبها المعارضة مباشرة."

وكان المبعوث العربي والدولي قد كرر دعوته إلى كافة الأطراف المتصارعة في سوريا إلى التزام الهدنة خلال أيام عيد الأضحى المقبل، معرباً عن أمله في أن يقود ذلك إلى "عودة سوريا من الوضع الخطير الذي انزلقت إليه" وناشد كافة الدول وقف تزويد المتقاتلين بالسلاح.

الأمم المتحدة والجامعة العربية تدعوان لهدنة بمناسبة الأضحى

وفي الأثناء، أيدت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية جهود مبعوثها المشترك، ودعيا كافة الأطراف الإقليمية والدولية إلى دعم تلك الخطوة.

وناشد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، ونبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، في بيان مشترك، الجمعة، جميع الأطراف المتصارعة في سوريا الاستجابة لدعوة الإبراهيمي  لوقف إطلاق النار وجميع أعمال العنف بكل أشكاله خلال فترة عيد الأضحى.

وقال مارتين نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة إن تلك الدعوة تهدف إلى إتاحة الفرصة للسوريين لقضاء هذه المناسبة الدينية المهمة في سلام وأمن، مضيفاً: يتعين أن تكون تلك الخطوة مستدامة، إذ يمكنها أن تفسح المجال للسماح بإجراء عملية سياسية سلمية تحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري من أجل الديمقراطية والمساواة والعدالة."

وأردف: "إن إطالة أمد العنف سيجعل إيجاد حل سياسي وإعادة بناء سوريا أكثر صعوبة."

وناشد كي مون والعربي، في بيانهما المشترك، جميع الأطراف الإقليمية والدولية إلى دعم تلك المناشدة.

كما دعا المسؤولان  جميع الأطراف السورية والإقليمية والدولية لاتخاذ التدابير الضرورية لضمان نجاح الجهود التي يبذلها المبعوث المشترك.

وتأتي الدعوات والجهود الدبلوماسية وسط استمرار العنف الدموي الذي حصد 245 قتيلاً، الجمعة، من بينهم 20 طفلاً الجمعة، وفق "لجان التنسيق المحلية في سوريا" المعارضة، التي تنظم وتوثق الأحداث بالداخل.

وذكرت اللجان من بين القتلى أكثر من 80 جثة عثر عليها في قبر جماعي بعدما تعرضوا "لإعدام جماعي" في دير الزور.

وأوقع العنف الذي يطحن سوريا منذ مارس/آذار العام الماضي أكثر من 30 ألف قتيل، فيما يتواصل سقوط المزيد من الضحايا مع فشل الجهود الدبلوماسية في إيجاد مخرج للأزمة الدموية



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.