CNN CNN

العالم يحذر من حرب أهلية وشيكة في سوريا

الجمعة، 06 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

الأمم المتحدة (CNN) -- أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة أمام جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أزمة سوريا المذبحة في مزرعة القبير، ووصفها بأنها "وحشية لا توصف" ودعا النظام السوري إلى التطبيق الفوري لخطة المبعوث الدولي كوفي عنان.

وحذر كي مون من تدهور الأوضاع في سوريا، وقال إن هذا البلد "هو الآن في لحظة محورية، فهل ستتحرك سوريا من نقطة التحول إلى نقطة الانهيار؟ إن المخاطر المترتبة على ذلك هي حرب أهلية شاملة باتت وشيكة وحقيقية."

من جهته، قال المبعوث الدولي كوفي عنان، إن السوريين يمكن أن يواجهوا احتمالات حرب أهلية شاملة إذا لم يتم إحراز السلام، مؤكدا خطتنه المؤلفة من ست نقاط لم تطبق حتى الآن، في وقت تتصاعد في حدة الأزمة.

وأضاف المبعوث الدولي: "إذا لم تتغير الأمور، فالمستقبل من المرجح أن يشهد القمع الوحشي والمجازر والعنف الطائفي وحتى اندلاع حرب أهلية... جميع السوريين سوف يخسرون."

ومضى قائلا: "إن العنف يزداد سوءا.. والانتهاكات ما زالت مستمرة.. والبلاد أصبحت أكثر استقطابا وأكثر تطرفا.. وجيران سوريا الملاصقين لها قلقون جدا من  التهديد غير المباشر."

وتحدث المبعوث الدولي عن مجزرة القبير، قائلا "هذه وقعت بعد أسبوعين فقط من مجزرة الحولة التي هزت العالم.. والمسؤولون عن ارتكابها يجب أن يحاسبوا.. لا يمكننا أن نسمح بأن يصبح القتل الجماعي جزءا من واقع الحياة اليومية في سوريا."