CNN CNN

اجتماع طارئ للجامعة العربية مع اشتداد المعارك بسوريا

الاثنين، 16 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 18:57 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مسؤول في جماعة الدول العربية، إن الدول الأعضاء ستعقد اجتماعا طارئا مساء الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث المستجدات في سوريا.

وسيلتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مع الدول الخمسة الأعضاء في لجنة معالجة الملف السوري، وهي قطر، ومصر، والسودان، والعراق، والجزائر، قبل تقديم مقترحاتهم إلى وزراء الخارجية الدول الأعضاء في اجتماع منفصل ليل الأحد.

وكان الأمم المتحدة الأمين العام هاجم نظام الرئيس السوري بشار الأسد يوم السبت قائلا إن الحكومة "فشلت بوضوح في حماية المدنيين،" والقتال "يدمر البلاد."

وقال بان كي مون خلال زيارته لكرواتيا "إن الوضع في سوريا يتدهور بسرعة.. ومع تصاعد حدة القتال في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة، والمعاناة تزداد سوءا، وأنا أشعر بالأسى الشديد من ارتفاع عدد القتلى، وعدد الذين أجبروا على الفرار من ديارهم."

وتستعر المعارك في دمشق ومجموعة من المناطق في مختلف أنحاء البلاد، كما وصلت والاضطرابات إلى المناطق الكردية.

وقالت أوساط المعارضة السورية إن 96 قتيلاً سقطوا في المواجهات المستمرة بمختلف أنحاء البلاد يوم السبت، وبينها العاصمة دمشق، حيث تستمر المعارك مع القوات الموالية للحكومية، كما بدأت مواجهات بمدينة حلب، ثاني أكبر مدن البلاد.

وأشارت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي هيئة معارضة تقوم برصد وترتيب الاحتجاجات في البلاد إلى مقتل 96 شخصاً، سقط معظمهم في المناطق التي تشهد أعنف الاشتباكات في دمشق وريفها وإدلب وحمص وحماه.

وعرضت اللجان تسجيلات فيديو قالت إنها تظهر دخول عناصر "الجيش الحر" إلى حي الصاخور بحلب، كما أشارت إلى اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام في مساكن هنانو بحلب.

وبالنسبة للعاصمة دمشق، أشارت اللجان إلى "قصف عنيف" تتعرض له أحياء القدم ونهر عيشة والعسالي وانتشار كثيف لقوات النظام مع قدوم دبابات على طريق دمشق درعا الدولي لاقتحام الأحياء.

من جانبها، قالت "تنسيقية الأكراد" في سوريا، إن مجموعات كردية مسلحة تعمل تحت لواء ما يطلق عليه "الجيش الكردي الحر" قامت بالسيطرة على مدينتي عامودا وكوباني، وأرغمت القوات الموالية للحكومة على الانسحاب منها، وذلك في مناطق تقع شرقي البلاد، على مقربة من الحدود التركية.

ويعتقد أن هذه المجموعات على صلة بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا، المقرب من حزب العمال الذي تنظر إليه تركيا على أنه منظمة إرهابية تخوض الحرب ضدها منذ عقود، كما تصنفه الولايات المتحدة أيضاً على قائمة المنظمات الإرهابية.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الميدانية نظراً لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.