CNN CNN

سوريا: مقتل 160 وسيدا يدعو للتدخل بعيدا عن مجلس الأمن

الثلاثاء، 28 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لرئيس المجلس الوطني السوري عبدالباسط سيدا

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لقي ما لا يقل عن 160 مصرعهم على يد قوات الجيش السوري في مختلف المناطق السورية، حتى مساء السبت، بحسب ما أكدته لجان المعارضة السورية، في الوقت الذي قال فيه عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني السوري إن التحرك المقبل لإنهاء الوضع الحالي في سوريا يجب أن يتم من خارج مجلس الأمن، وتحديدا من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال سيدا في مؤتمر صحفي عقده بوقت متأخر السبت بالعاصمة الإماراتية، أبوظبي: "سيتحمل الأصدقاء والحلفاء مسؤولية المجزرة التي هي بصدد الوقوع في حلب، في حال لم يتخذوا إجراءات سريعة للحيلولة دون ذلك."

وأضاف سيدا: "الثوار يقاتلون حاليا باستخدام أسلحة بدائية مقابل الأسلحة الثقيلة التي يستخدمها النظام السوري، ونحن بحاجة ملحة إلى أسلحة لمواجهة المدرعات والطائرات."

وأوضح سيدا، الذي التقى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدا لله بن زايد آل نهيان، حيث بحث معه مجمل الأوضاع في سوريا وتشكيل حكومة انتقالية، مساء السبت، أن هناك تواصل مع الأشقاء في دولة الامارت العربية المتحدة، وان بعض الأفكار سترى النور قريبا بهدف دعم الشعب السوري.

وأكد سيدا، أن وتيرة الانشقاقات قد إزدات في المؤسستين العسكرية والسياسية بسوريا، مرحبا بانشقاق العميد مناخ طلاس عن الجيش السوري، وقال إنه يشجع الجميع على اتخاذ خطوات مماثلة، ومتوقعا حدوث مزيد من هذه الانشقاقات في صفوف النظام السوري.

وأوضح أن ما يجري في سوريا حاليا ليس خلافا داخليا بل ثورة شعبية، وان السلطة الحالية في سوريا لم ولن تمتلك الشرعية، مؤكدا أن مقاتلات حربية من طراز "ميج" بدأت تشارك في المعارك الحالية.

وطالب رئيس المجلس الوطني السوري الأشقاء العرب والمسلمين بدعم المجلس الوطني السوري من خلال الحملات التي تم إطلاقها أخيرا لحاجة السوريين إلى المواد الأولية والإسعافات وغيرها.

وقال إن المجلس يحتاج إلى 145 مليون دولار شهريا لتغطية الاحتياجات الضرورية للشعب السوري، مشيرا إلى أن ما حصل عليه حتى الآن وصل إلى 15 مليون دولار فقط، بحسب ما نقلته وكالة الأتباء الإماراتية (وام).

وشدد سيدا على أن لروسيا مصالح حيوية في المنطقة، ولكن عليها أن تراعي في الوقت نفسه مصالح الشعب السوري، وإلا تعمل وفق مصالحها فقط.

وأكد سيدا على ضرورة أن تقود الحكومة الانتقالية في سوريا شخصية توافقية ملتزمة بأهداف الثورة منذ بدايتها، موضحا أن فكرة تشكيل الحكومة الانتقالية يجب أن تدرسها القوى الموجودة على الأرض.

كما أكد سيدا على أن النظام السوري يخطط لتنفيذ مجزرة جديدة في حلب، التي تضم ثلث سكان سوريا، أي نحو ستة ملايين نسمة، وان الأمور تتجه بصورة عامة إلى كارثة ليس فقط على سوريا بل على المنطقة برمتها.

وأضاف سيدا أن النقاط الواردة في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب أخيرا بالدوحة تمثل أرضية لمبادرة عربية لرفع الشرعية نهائيا عن النظام السوري.

وأشار إلى أن اجتماعا لمجموعة أصدقاء سوريا سيعقد بالمغرب قريبا، معربا عن أمله في أن تكون قراراته على مستوى ما يجري حاليا على ارض سوريا، وملبيا في الوقت نفسه لطموحات الشعب السوري.

ويذكر أن التلفزيون السوري أشار في تقاريره أن "الإرهابيين" تلقوا خسائر فادحة بعد الهجمات التي شنها الجيش السوري على ثلاثة أحياء في مدينة حلب.