CNN CNN

تويتر: تقبيل طائفي لأقدام المعلمات وحسن حمزاوي البنا

عرض: مصطفى العرب
الأربعاء، 25 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- برزت على صفحات موقع تويتر نقاشات ساخنة حول مجموعة قضايا، بينها اتهام مدرسة شيعية في البحرين بإرغام طفل على تقبيل قدمها يومياً بسبب اسمه السني الطابع، إلى جانب قضية انسحاب النائب الليبرالي، عمرو حمزاوي، من الجمعية التأسيسية الخاصة بالدستور المصري، والحديث عن إعلان حركة النهضة التونسية تخليها عن اشتراط أن يكون الإسلام مصدراً أساسياً للتشريع.

ففي البحرين، تابع الناشطون عبر تويتر قضية أشار إليها الإعلام المحلي وسرعان ما أخذت بعداً خليجياً، إذ تشير القصة إلى قيام إحدى المدرسات في مدرسة بالبحرين بإرغام طفل على تقبيل قدمها كل يوم لأسباب طائفية باعتبار أن اسمه "عمر،" ما يحمل دلالات تتعلق بالعلاقات بين السنة والشيعة.

وقال @4_BH: "رضي الله عنك ياعمر بن الخطاب، أرعبت الفرس حيا، وقهرت أبناءهم وأذنابهم حيا وميتا، رحمك الله يا فاروق الأمة، ورضي عنك، طبت حيا وميتا."

كما قال‏ @Ali_Alaynati: "الطفل الذي قامت المعلمة المجوسية بإجباره على تقبيل رجلها .. ماذا سيحدث لو كان اسمه "عبدالحسين" !! الوزير بنفسه سيباشر التحقيق!"

وقال @oabsi: "اليوم عمر وغدا ابن أو بنت أحد منكم.. اليوم تقبيل حذاء قذر وغدا الله أعلم ما قد يحدث لأطفالنا داخل المدارس."

‏أما @MohammedAlNajem فقال: "تخيلوا أبنائكم في مكان عمر! أُهدرت كرامته لخبث وحقد امرأة طائفية، بعدها ستعرفوا معاناة أهل هذا الطفل."

من جانبه، قال @A_ALmahmoood، الذي يبدو أنه شكك في صحة القصة: "الله أكبر.. رئيس المجلس العسكري المصري يوجه تعليماته للجيش الثالث المصري المتمركز في سيناء للتوجه للمدرسة الخاصة ومعاقبة المٌدرسة." ‫

من جانبه، قال @A_M_ALMOOSA: "سؤالي موجه لجمعياتنا السياسية. أين أنتم من هذا كله!؟ لماذا لم يصدر بيان بخصوص موضوع عمر!؟ أم تخشون على الوحدة الوطنية!!!"

وفي مصر، تابع الناشطون قضية انسحاب النائب عمرو حمزاوي من الجمعية التأسيسية الخاصة بوضع الدستور بسبب سيطرة التيارات الإسلامية عليها، وذلك بعد أن قام النائب بعرض القضية على صفحته في "فيسبوك" للنقاش.

وبرزت عدة تعليقات، إذ قال @el_safoury: "حمزاوي وحياة أبوك ...فكك من ضمير أبلا حكمت ده."

أما @SpliffX فقال:  د. عمرو حمزاوي انسحب من التأسيسية ، الحمد لله مخذلتناش.

وقالت @YossraFarghaly: لو‏_حسن‏_البنا (مؤسس جماعة الإخوان المسلمين)‏_كان‏_عايش...كان هايسمي نفسه حسن حمزاوي.

وقال @SherifSabbour: عمرو حمزاوي انسحب رسمياً من اللجنة التأسيسية لوضع الدستور، ومنى مكرم عبيد كمان يالا خليهم يعملوا لايحه للجماعة لأنه مش هيكون ده دستور مصر.

أما @msabrym فقال ساخراً: حمزاوي ده نجم، قالك عملت استفتاء والناس رفضت انسحب بس قلبي ما طاوعنيش وانسحبت.

وفي تونس، جرى التعليق على الأنباء التي ترددت عن إعلان حركة النهضة الاكتفاء بالمادة الأولى من الدستور التي تشير إلى أن دين تونس هو الإسلام، مع التخلي عن جعل الشريعة المصدر الأساسي للتشريع.

وقال @AhmedSiefEldien: إذا صح تراجع نهضة تونس على تضمين الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي للتشريع وتبينهم نموذجا علمانيا سيؤدي ذلك إلى تصدع الحركة وتفكيكها.

أما @welakrat فقال: "حركة النهضة 'غير إسلامية': الإسلام لن يكون المصدر الأساسي للتشريع في الدستور حفاظا على وحدة الشعب.

بينما قال @FarisAbaalkhail: من الواضح حتى الآن أن الأخوان في تونس ‪ اتخذوا القرار المصيري الأهم في تاريخهم وهو تبني النهج الإخواني التركي الناجح والوسطي.