CNN CNN

ساندي تعيث فسادا بأمريكا وتربك الحملات الانتخابية

الجمعة، 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- مجدداً، أجبر الإعصار "ساندي" الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لإلغاء أنشطته الانتخابية والبقاء في واشنطن لمتابعة كيفية التصدي لـ"العاصفة الكبرى" التي ضربت مناطق الساحل الشرقي مساء الاثنين، ووصفت بأنها الأعنف على الإطلاق، وتسببت بمقتل 29 شخصاً بالولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس لن يشارك في فعالية ضمن حملته الانتخابية في ولاية "أوهايو"، الأربعاء، وسيظل في واشنطن لضمان تطويع كافة الموارد الفيدرالية المتاحة لدعم جهود الإنقاذ المستمرة على مستوى الولايات، في مواجهة الإعصار "ساندي."

وأسفر الإعصار عن مصرع 29 شخصاً، حتى اللحظة، بالولايات المتحدة، معظمهم في نيويورك، وذلك بعدما أودى بحياة 68 في الكاريبي.

وصرح الناطق باسم البيت الأبيض، جي كارني، "نتيجة لذلك لن يشارك الرئيس في أنشطة الحملة التي كانت مقررة في أوهايو غدا."

وكان الرئيس الأمريكي قد تغيب عن فعاليات ضمن حملته الانتخابية، يومي الاثنين والثلاثاء،  ليتابع من واشنطن جهود التصدي للإعصار.

وبحسب تقديرات CNN فإن أكثر من 7.5 مليون شخص في 15 ولاية مختلفة، بجانب العاصمة واشنطن "دي سي" يعانون من انقطاع التيار الكهربائي.

وصرح عمدة نيويورك، مايكل بلومبيرغ، خلال مؤتمر صحفي، ليل الثلاثاء، إن "ساندي" قد تكون أعنف إعصار تشهدها الولاية، حيث قتل 15 شخصاً حتى اللحظة.

واستبعد حاكم الولاية، أندرو كومو، استئناف العمل في مطار "لاغارديا الدولي"، غداً الأربعاء، ورجح، في ذات الوقت، إعادة فتح مطار "جون أف كيندي" أمام حركة الملاحة الجوية.

كما أعلنت السلطات استئناف العمل في بورصة نيويورك، بعد يوم من تعليق التداولات، الثلاثاء.

أما على صعيد شبكة القطارات، فقد دفع الإعصار بقوة كميات كبيرة من المياه لتغرق أجزاء كبيرة من شبكة مترو الأنفاق في نيويورك.

ووصف جوزف لوتا، رئيس مجلس إدارة شبكة النقل بنيويورك: " تاريخ شبكة مترو الأنفاق في مدينة نيويورك يبلغ 108 أعوام ، لكنها لم تمر أبدا بكارثة مدمرة كالتي مرت بها الليلة الماضية."

كما دمرت محطة فرعية للكهرباء في نيويورك، الأمر الذي خلف أكثر من مليون شخص دون كهرباء، واضطرت السلطات إلى إخلاء أحد المستشفيات، وأتت النيران على 80 منزلا بأقل تقدير.

وكانت السلطات في نيويورك قد أوقفت كافة شبكات المواصلات العامة عن العمل قبيل حلول الإعصار مساء الاثنين.

 وفي نيوجيرسي، خلف الإعصار دمارا واسعاً ببعض المناطق،  قال عنها حاكم الولاية، كريستوفر كريستي: "نحن نتحدث عن شهور لنتعافى من هذا."

ويتوقع أن تخلف الرياح المرافقة للإعصار فقط خسائر مبدئية تقدر بنحو 3 مليارات دولار، كما يتوقع أن تؤثر على  حياة نحو 60 مليون شخص.

وفي وقت سابق، حذر قائد حرس السواحل الأمريكية، الأدميرال ستفين راتيور بأن تبعات ساندي" قد تكون سيئة أو ربما كارثية."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.