CNN CNN

كرزاي يتهم الجيش الأمريكي بانتهاك اتفاق تسليم معتقلين

الثلاثاء، 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 14:28 (GMT+0400)

كابول، أفغانستان (CNN) -- وصف الرئيس الأفغاني حميد كرزاي، الاثنين، رفض القوات الأمريكية تسليم عدد غير معلوم من المعتقلين بأنه انتهاك لاتفاقية تسليم السلطة من الجيش الأمريكي إلى حكومته.

وانتقد كرزاي، في بيان، استمرار رفض القوات الأمريكية تسليم كافة المعتقلين الأفغان بأنه "انتهاك خطير لمذكرة التفاهم" الموقعة بين البلدين.

وتأتي اتهامات الرئيس الأفغاني بعد شهرين من تسليم القوات الأمريكية سجن "باروان" بقاعدة باغرام الجوية في سياق اتفاق أوسع يحدد أطر العلاقة الأمريكية-الأفغانية في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية عام 2014.

وتعتبر القضية نقطة شائكة بين الرئيس الأفغاني وقيادات الجيش الأمريكي، ويدل تصريحه الأخير على تنامي سخط كابول من تمسك الجيش الأمريكي بعدم تسليم كافة المعتقلين للحكومة الأفغانية.

وعلقت الولايات المتحدة تسليم المعتقلين للجانب الأفغاني في سبتمبر/أيلول الماضي دون الإدلاء بتفاصيل بشأن الخلاف القائم في هذا الشأن، إلا أن مسؤولا عسكرياً عزا الأمر، وفي حديث سابق لـCNN، إلى مخاوف إزاء كيفية تعامل الحكومة الأفغانية مع قضايا المحتجزين وظروف إطلاق سراحهم.

وبالإضافة لذلك، وبحسب المصدر، الذي طلب التكتم على هويته، يتحفظ الجيش الأمريكي على معتقلين من جنسيات غير أفغانية.

ولفت المصدر العسكري إلى تسليم الجيش الأمريكي لحوالي 99 في المائة من المعتقلين.

وكان مجلس زعماء القبائل الأفغانية "لويا جيرغا" قد صادق العام الماضي، وبشروط، على بقاء قوات أمريكية بالبلاد عقب انتهاء العمليات القتالية عام 2014، ومنها اتفاق البلدين على تسليم المعتقلين، وإنهاء الغارات الليلية ورفع الحصانة عن جنود أمريكيين إذا ما اتهموا بارتكاب جرائم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.