CNN CNN

صحف العالم: تعزيزات عسكرية كردية بمناطق نزاع

الثلاثاء، 25 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنوعت الملفات التي تناولتها الصحف الدولية الصادرة الأحد، ومن بين المستجدات الإقليمية برز منها تصاعد التوتر بين إربيل وبغداد، وآخر مستجدات الأحداث في مصر، علاوة على طائفة أخرى من التقارير.

تايمز أوف إنديا:

نقلت الصحيفة الهندية عمن أسمته بمسؤول عسكري كردي رفيع إرسال تعزيزات عسكرية إلى منطقة متنازع عليها بين الإقليم والحكومة العراقية، في ثاني تحرك من نوعه خلال هذا العام، يعكس مدى تدهور العلاقات بين الحكومة المركزية في بغداد، التي يقودها الشيعة، والأقلية الكردية، كما أنه بمثابة اختبار لتماسك الفيدرالية بالعراق بعد قرابة عام من رحيل القوات الأمريكية.

وبدأت بغداد وإقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، في إرسال قوات الأسبوع الماضي إلى منطقة يطالب كل طرف بالسيادة عليها، ما زاد من التوترات في نزاع دائر منذ فترة طويلة بشأن الأراضي وحقوق النفط.

يو إس أيه تودي:

سيتم أخذ عينة من رفات الزعيم الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، بغرض إجراء تحاليل للوقوف على أسباب وفاته، وسط تأكيدات فلسطينية بأنه توفي مسموماً وتورط إسرائيل في اغتياله، بحسب ما نقلت الصحيفة الأمريكية.

وبدأت التحقيقات الجديدة حول ملابسات وفاة الزعيم الفلسطيني بعد شهر من مرضه المفاجئ في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2004، إثر اكتشاف آثار مواد مشعة سامة في مقتنيات تخص العرفات.

وأعلن اللواء توفيق الطيراوي، رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في ظروف وفاة عرفات، إن خبراء من فرنسا وروسيا وسويسرا سيشاركون في أخذ عينة من رفات عرفات قبل إعادة دفنه في نفس اليوم.

تشاينا ديلي:

رصدت الصحيفة الصينية تدريبات عسكرية جرت على متن أول حاملة طائرات من إنتاج محلي بعد دخولها الخدمة في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقيامها بسلسلة من الاختبارات التقنية، من بينها إقلاع وهبوط سرب المقاتلات الحربية التابعة للحاملة من بينها المقاتلة الحربية الجديدة "جي-15"، بعدما قامت بتدريبات على الهبوط.

وتعتبر حاملة الطائرات أول جيل من السفن الحربية المتعددة الاستخدامات، ومزودة بصواريخ مضادة للسفن وجو-جو، بالإضافة إلى جو-أرض، وقنابل مزودة بأجهزة دقة التصويب.

واشنطن بوست:

تابعت الصحيفة الأمريكية تطورات الوضع في مصر، ونقلت تصريح المعارض المصري البارز، محمد البرادعي، السبت، بأنه لن يكون هناك أي حوار مع الرئيس محمد مرسي حتى يتراجع عن الإعلان الدستوري، محذراً من أن الاضطرابات قد تستدعي تدخل الجيش .

وحذر البرادعي، في مقابلة أجراها مع عدد قليل من وكالات الأنباء، من أن الإعلان الدرستوي يمنح الرئيس سلطات تجعله "فرعوناً"، مضيفاً: "العنف ينتشر في عدد من الأماكن، ونفوذ الدولة يتآكل ببطء"، وشدد على أن إعلان مرسي يهدد تحول مصر إلى الديمقراطية، وأن هناك حاجة إلى وقف العنف.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.