CNN CNN

صحف العالم: روسيا تخشى حربا "وشيكة" مع الناتو

الخميس ، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تابعت كبريات الصحف العالمية الصادرة السبت، تغطيتها للأحداث الساخنة التي تشهدها دول المنطقة، وفي مقدمتها أعمال القتل المتواصلة في سوريا، حيث أبرزت تحذيراً للأمم المتحدة من وقوع "جرائم حرب" من قبل أطراف النزاع، بالإضافة إلى صعود مخاوف متزايدة في روسيا من مواجهة عسكرية محتملة مع حلف شمال الأطلسي "الناتو."

نيويورك تايمز:

تناولت الصحيفة الأمريكية عنواناً في الشأن السوري يقول: الأمم المتحدة تعتبر أن شريط الفيديو الذي يصور عمليات إعدام في سوريا يكشف بجلاء عن جريمة حرب.. وكتبت تحت هذا العنوان:

قالت الأمم المتحدة الجمعة إن شريط الفيديو الجديد الخاص بسوريا، والذي تداولته عدة مواقع على الإنترنت، يظهر فيما يبدو عناصر مسلحة من المعارضين المناوئين للحكومة، يقومون بركل وإعدام مجموعة من الجنود أو مسلحين من الموالين للنظام، والذين كانت تبدو علامات الذعر واضحة على ملامحهم، وفي حالة التحقق مما جاء فيه، فإنه يمكن أن يمثل دليلاً لإدانة الجناة بارتكاب جريمة حرب.

وجذب الفيديو، الذي ظهر لأول مرة الخميس، اهتماماً واسعاً على الصعيد الدولي، كما أثار الكثير من الجدل بين مسلحي المعارضة والمتعاطفين معهم داخل سوريا، كما يقدم الفيديو مثالاً على حدوث ما تصفها منظمات حقوقية بعمليات انتقامية وفظائع متبادلة من قبل كلا الجانبين طرفي الصراع في الأزمة السورية، المستمرة منذ ما يقرب من 20 شهراً.

وعلق روبرت كولفيل، المتحدث باسم المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، على الفيديو في تصريحات للصحفيين في جنيف، حيث يوجد المقر الرئيسي للمفوضية، بقوله: "يبدو من المرجح جداً أن هذه جريمة حرب.. هذا مثال آخر."

تلغراف:

وحول نفس شريط الفيديو، تناولت الصحيفة البريطانية الشأن السوري بعنوان: المملكة المتحدة تشعر بـ"قلق عميق" إزاء صور الإعدام بسوريا.. وذكرت في التفاصيل:

عبرت بريطانيا الجمعة عن شعورها بقلق عميق إزاء شريط الفيديو الذي يظهر قيام عدد من مقاتلي المعارضة في سوريا، بإعدام مجموعة من الجنود، وقالت إنها تدين هذه الفظائع التي يجري ارتكابها من قبل كلا الجانبين، طرفي الأزمة المتواصلة في سوريا.

وقال المتحدث باسم مكتب الشؤون الخارجية: "إننا نشعر بقلق بالغ بسبب التقارير التي تفيد بقيام مجموعات مسلحة من معارضي الحكومة بارتكاب انتهاكات حقوقية وجرائم تعذيب وإعدام ضد قوات النظام في إدلب"، وتابع قائلاً: "إننا ندين تلك الأعمال الفظيعة التي ترتكبها جماعات المعارضة المسلحة في سوريا، كما ندين العديد من الفظائع التي ترتكبها قوات النظام."

ناشا فيرسيا:

وفي الشأن السوري أيضاً، أبرزت الصحيفة الروسية عنواناً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: التوتر حول سوريا يهدد أمن روسيا.. وكتبت في تفاصيل العنوان:

يبدي العسكريون الروس مخاوف متزايدة من من إمكانية نشوب نزاع مسلح من شأنه أن يؤثر على مصالح روسيا الحيوية.. ويرى رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية، الجنرال ليونيد إيفاشوف، أن التهديد الرئيسي لمصالح روسيا يأتي من دول الناتو، التي أصبحت غالباً ما تستخدم القوة لحل مشاكلها الاقتصادية.

وعبر إيفاشوف عن قناعته بأن منظومة الأمن العالمي تتعرض لهزات مستمرة، الأمر الذي يمكن أن يدفع روسيا إلى الدخول في عدد من النزاعات المسلحة.. ويمثل المحور الجنوبي تهديداً حقيقياً لأمن لروسيا لأن التوتر حول سوريا وإيران يتصاعد بوتائر متسارعة.

وتتزايد احتمالات نشوب حرب واسعة النطاق، خاصة في حال إقدام تركيا على التوغل في المناطق الشمالية من سوريا.. ويرى إيفاشوف أن انخراط روسيا في هذا النزاع، في حال نشوبه، يمثل خطراً حقيقياً على روسيا نفسها لأنه سيكون من السهل أن يتحول إلى مواجهة بينها وبين الناتو.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.