CNN CNN

صحف العالم: مقاتلو 29 دولة بسوريا و20 طائرة لعُمان

الجمعة، 21 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 12:03 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ألقت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها الجمعة، الضوء على عدد من القضايا الإقليمية الساخنة، جاء في مقدمتها تقرير منظمة حقوقية عن تواجد مقاتلين من 29 دولة في سوريا، فيما تناولت صحف أخرى ملف صفقة الطائرات، المتوقع أن تتم بين سلطنة عُمان وبريطانيا، والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارت.

الاندبندنت:

تناولت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة، الملف السوري والتقرير الأخير الصادر عن منظمة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة، والذي يشير إلى أن مقاتلين من 29 دولة مختلفة تمكنوا من دخول الأراضي السورية، للمشاركة في الحرب الأهلية التي تستند في أساسها على الطائفية.

وجاء في المقال أن التقرير أشار بصورة جلية إلى أن هذا العدد الكبير من المقاتلين داخل الأراضي السورية سيحد بشكل كبير من فرص المصالحة بين الطوائف السورية بعد انتهاء الأزمة، بالإضافة إلى أن المقاتلين الأجانب قد يساهموا، إلى حد كبير، في نشر هذه الأزمة إلى الدول المجاورة.

الغارديان:

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في إصداراتها على المحادثات الجارية بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة، لشراء 12 طائرة مقاتلة في صفقة تقدر بمليارات الدولارات، الأمر الذي ينظر إليه على أنه إنقاذ لآلاف الوظائف، خصوصاً في شمال البلاد.

وبينت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون من المتوقع أن يقوم بزيارة إلى عُمان، والالتقاء بالسلطان قابوس لإتمام إجراءات الصفقة، التي تستهدف شراء 12 طائرة مقاتلة، بقيمة 12.5 مليار دولار، بالإضافة إلى ثمان طائرات من طراز "هووك"، التي تستخدم للأغراض التدريبية.

واشنطن بوست:

أشارت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية إلى الملف المصري، وفشل تكتل القوى المعارضة بحشد مؤيديه في مسيرة مناهضة لنتيجة الاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد، الأمر الذي يمكن الإشارة إليه بأنه "إخفاق" للمعارضة على حد تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة على لسان حسين عبدالغني، المتحدث باسم أبرز تكتل للمعارضة أو ما يعرف بجبهة الإنقاذ الوطني قوله: "قمنا بإرباك مؤيدينا، وهذا أمر خاطئ علينا الاعتراف به."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.