CNN CNN

صحف العالم: حرب "الإخوة الأعداء" في السودان

السبت، 28 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تصدرت أنباء المظاهرة المليونية التي دعت إليها القوى الإسلامية في مصر، لرفض ترشح اثنين من أبرز رموز نظام الرئيس السابق، حسني مبارك، للانتخابات الرئاسية، العناوين الرئيسية للعديد من الصحف الكبرى الصادرة في مختلف عواصم العالم السبت، التي لم تغفل الإشارة إلى إعلان الحكومة السورية وقف حملتها العسكرية ضد المعارضة، بالإضافة إلى أجواء الحرب المشتعلة بين شمال وجنوب السودان.

نيويورك تايمز:

الآلاف في القاهرة يحتجون على ترشيح عمر سليمان.. تحت هذا العنوان كتبت الصحيفة الأمريكية:

في استعراض جديد للقوة من قبل الجماعات الإسلامية، التي تسيطر على المشهد السياسي في مصر، نجحت في حشد الآلاف من مؤيديها، للمشاركة في مظاهرة مليونية بميدان التحرير الجمعة، للاحتجاج على ترشح عمر سليمان، مدير جهاز المخابرات العامة السابق، لخوض الانتخابات الرئاسية.

وتوجه آلاف المتظاهرين، الذين قدموا من مختلف أحياء القاهرة، إلى ميدان التحرير سيراً على أقدامهم، بينما تدفق آلاف آخرون، قدموا من معظم المحافظات، على متن حافلات تم توفيرها بمعرفة حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

إزفيستيا:

وتحت عنوان: حرب الإخوة الأعداء في السودان.. أشارت الصحيفة الروسية إلى تواصل الاشتباكات بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان، حيث تقوم الطائرات الحربية الشمالية بقصف أراضي الجنوب.. ولفتت إلى قيام الخرطوم بقصف منطقة "هجليج" الغنية بالنفط، بعد أن احتلها جيش جنوب السودان.

وذكرت الصحيفة أن أياً من الطرفين المتنازعين لا يستعجل العودة إلى الحرب الشاملة، رغم وجود مشكلتين تعوقان المصالحة بينهما.. وهاتان المشكلتان هما الخلاف على عائدات النفط، وعدم ترسيم الحدود، وخاصةً في منطقة أبيي المتنازع على احتياطاتها النفطية.

وخلافاً للهدوء النسبي الذي ينعم به شمال السودان، فإن الوضع الداخلي في دولة الجنوب الوليدة لا يبعث على التفاؤل.. لقد خابت آمال الجنوبيين بتحسن أوضاعهم بعد الاستقلال.. أما الرئيس سيلفا كير فلا سيطرة له على العديد من مناطق البلاد، حيث الحكم فعلياً لقادة ميدانيين يتحينون الفرص للانقضاض على السلطة.

الهند اليوم:

من جانبها، تناولت الصحيفة الهندية عنواناً لافتاً، يقول: أنتوني: الهند مستعدة "بشكل جيد" في حالة نشوب حرب..

وكتبت في التفاصيل: قال وزير الدفاع الهندي، أيه. كيه. أنتوني، إن بلاده مستعدة للغاية للدفاع عن نفسها في مواجهة الحرب، نافياً التقارير والشائعات التي تحدثت عن وجود نقص في ذخيرة القوات المسلحة.

وجاء على لسان وزير الدفاع الهندي القول إن "كل هذه الشائعات التي تتحدث عن النقص في الذخيرة، مجرد كلام لا يستند إلى الواقع، ولا مصداقية له.. ونحن نؤكد أن الهند مستعدة جيداً."