CNN CNN

صحف العالم: مجلس الأمن يحذر الأسد بتدابير إضافية

الثلاثاء، 15 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ركزت الصحف العالمية في إصداراتها، الأحد، على الملف السوري، وتحذيرات مجلس الأمن للنظام السوري بعدم الإلتزام بخطة كوفي عنان، في حين تناولت صحف أخرى على بشائر الفرج للقضية النووية الإيرانية على خلفية اجتماع اسطنبول.

غارديان

ركزت الصحيفة البريطانية في عناوينها الرئيسية على الملف السوري وتحذيرات مجلس الأمن باتخاذ تدابير إضافية في حال لم يلتزم نظام بشار الأسد باتفاقية وقف إطلاق النار والنقاط الست المقدمة من المبعوث الأممي، كوفي عنان.

وبينت الصحيفة أن عددا من المصادر أكدت على اختيار 30 مراقبا مستعدين للوصول إلى الأراضي السورية خلال الساعات القادمة، قادمين من مرتفعات الجولان ولبنان والسودان.

انديبندنت

أشارت الصحيفة البريطانية في إصداراتها إلى قرار مجلس الأمن بإرسال مراقبين عسكريين للوضع في سوريا، على خلفية سقوط ما لا يقل عن تسعة قتلى في مناوشات بين القوات النظامية للرئيس بشار الأسد وعدد من الثوار، الأمر الذي يهدد الاتفاق الهش لوقف إطلاق النار.

وألقت الصحيفة الضوء على المطالبات التي قدمها مجلس الأمن والتي تلزم النظام السوري بتطبيق الخطة المقدمة من قبل المبعوث الأممي، كوفي عنان، والتي تؤكد على ضرورة انسحاب القوات العسكرية من الأحياء والشوارع السورية.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف الإيراني والمؤشرات الإيجابية للمحادثات التي جمعت الطرفين الإيراني والدولي حول الملف النووي، وذلك للمرة الأولي منذ كانون الثاني/ يناير 2011.

ووبينت الصحيفة أن عدد من الشخصيات الرسمية ممن حضروا جلسة المفاوضات في إسطنبول، أكدوا على أن المحادثات وإن لم تثمر بالوصول إلى اتفاق نهائي إلا أنها بداية جيدة، حيث من المتوقع أن تعقد جلسة أخرى في 23 من أيار/ مايو المقبل في العاصمة العراقية بغداد.

ونقلت الصحيفة على لسان مستشارة الشؤون الخارجية للإتحاد الأوروبي، كاثرين اشتون "نحن بحاجة إلى المضي قدما في المحادثات للوصول إلى تطور ايجابي ومستمر."