CNN CNN

صحف العالم: فشل دولي بسوريا وانترنت حلال بإيران

الثلاثاء، 29 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ركزت عدد من الصحف العالمية في إصداراتها، الأحد، على الملف السوري، والفشل الذريع للأمم المتحدة في إجبار النظام السوري على تحقيق أبسط مطالبها، في حين تناولت صحف أخرى آخر التطورات بتقديم نموذج للانترنت الحلال في إيران.

نيويورك تايمز

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف السوري، ووصف عدد من الناشطين السوريين اتفاقية وقف إطلاق النار التي تدعمها الأمم المتحدة والدول العربية بالاتفاقية الفاشلة ولم تنجح إلا في إعطاء الوقت والفرصة للنظام السوري بمتابعة عملياته العسكرية.

وجاء في المقال أن الهدف من اتفاقية المبعوث الأممي الخاص، كوفي عنان، كانت تقوم على وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين بالإضافة إلى انسحاب قوات الجيش النظامية من الشوارع والأحياء السورية، وهو الأمر الذي لم يحصل.

ذا دايلي تيليغراف

أشارت الصحيفة البريطانية إلى مشروع إيران المسمى بالإنترنت الحلال، والذي يقضي بعدم السماح لمواقع غربية كبرى مثل الفيسبوك والجي مايل من الوصول إلى المستخدمين داخل إيران، وذلك للحد من الغزو الثقافي الغربي للمجتمع الإيراني حيب ما جاء في المقال.

وبين المقال أن هذه الخطوة نالت موافقة رسمية بعد إقرارها من قبل الخامنئي، الرجل الأكثر نفوذا في إيران، في خطوة يرى فيها محللون بأنها نزع فتيل أي محاولات للخروج بمسيرات أو مظاهرات ضد النظام الإيراني، كأحداث الثورة الخضراء في العام 2009.

ذا غارديان

ركزت الصحيفة البريطانية في إصداراتها، على آخر تطورات الأوضاع في الملف السوداني، وتصريحات وزارة الدفاع السودانية باعتقال أجانب يعتقد بأنهم قاموا بأعمال  وإجراءات عسكرية مشبوهة داخل المناطق المتنازع عليها، والتي تمكنوا من الدخول إليها بصورة غير مشروعة.

ونقلت الصحيفة بيان وزارة الدفاع السودانية، والتي أكدت فيه عملية اعتقال شخص يحمل الجنسية البريطانية، وآخر يحمل النرويجية، بالإضافة إلى شخص من جنوب أفريقيا.