CNN CNN

مجلس الشيوخ الأمريكي يجيز عقوبات جديدة على إيران

الخميس ، 21 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- صادق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، الاثنين، على حزمة عقوبات جديدة تستهدف قطاعي النفط والمصارف بإيران، بعد خلاف بشأن إضافة لهجة تحذيرية باللجوء للخيار العسكري للقرار.

وتأتي موافقة الشيوخ الأمريكي قبيل 48 من بدء جولة مباحثات نووية جديدة في بغداد بين القوى الكبرى وإيران.

ويشتبه الغرب في سعي إيران لامتلاك سلاح نووي، وهو ما تنفيه حكومة طهران بالتأكيد على سلمية برنامجها النووي وأنه لاستخدامات مدنية.

وجاءت إجازة القرار بعد الموافقة على إضافة لهجة تحذيرية لمسودة القرار بأن الخيار العسكري يظل متاحاً للولايات المتحدة حال سعت إيران لإنتاج سلاح نووي، رغم أن القرار ذاته لا يخول تلقائياً اللجوء لخيار العمل العسكري.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إن القانون يوضح بأن "كافة الخيارات" يمكن النظر فيها.. نأمل أن تجدي العقوبات، لكنه بيان صريح بأن مجلس الشيوخ الأمريكي يدعم رئيسه، فأنه عندما تمتلك إيران قدرات نووية، فهناك ما هو أكثر من العقوبات مطروح على الطاولة.. والإيرانيون بحاجة لإدراك ذلك."

وكان مجلس النواب الأمريكي قد أجاز نسخته من القانون في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أن مطالب إضافة لهجة تحذيرية وتذمر الجمهوريون بأن اللغة ليست صارمة بما يكفي أدت لتأخير المصادقة على القانون.

وصرح زعيم الأغلبية بمجلس النواب، السيناتور الديمقراطي هاري ريد بعد التصويت: "على الإيرانيين أن يدركوا بأننا جادون."