CNN CNN

مقتل 26 بمعارك بين الجيش التركي ومسلحين أكراد

الأحد، 24 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

أنقرة، تركيا (CNN)-- لقي 26 شخصاً على الأقل مصرعهم، من بينهم ثمانية جنود أتراك، خلال مواجهات مسلحة اندلعت إثر مهاجمة "متمردين" أكراد لموقع عسكري في جنوب شرقي تركيا، ويعتبر من أعنف الاشتباكات خلال الشهور الأخيرة ووصفته الحكومة التركية بـ"الهجوم الغادر."

وذكر بيان صادر عن مكتب حاكم إقليم "هكاري"، الواقع على الحدود مع العراق وإيران، إن المواجهات وقعت ببلدة "يوكسيكوفا"، التي تبعد حوالي 25 كيلومتراً عن الحدود الإيرانية، مشيراً إلى ان المواجهات أدت أيضاً إلى إصابة 16 جندياً بجراح.

وقتل بالمواجهات عشرة من عناصر "حزب العمال الكردستاني"، وهو فصيل كردي تدرجه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية.

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول"، شبه الرسمية، أن ثمانية آخرين من عناصر الحزب الكردستاني قُتلوا في هجوم مضاد شنته القوات الحكومية.

وشجب الرئيس التركي، عبدالله غول، الهجوم واصفاً إياه بـ"الغادر"، واتهم حزب العمال الكردستاني بمواصلة "أعماله الدموية وغير الإنسانية، في سياق جهوده لتخريب أجواء الثقة والاستقرار وإضعاف العزيمة القوية لترسيخ السلام، والتوصل إلى حل."

وسبق وأن هاجم المتمردون الأكراد موقعاً عسكرياً آخر في نفس المنطقة، في هجوم أسفر عن مقتل 12 جنديا تركياً، واختطاف ثمانية آخرين عام 2007.

ويقاتل حزب العمال الكردستاني الحكومة التركية منذ نهاية العقد الثامن من القرن الماضي، وكانت مطالبه الأساسية تصل إلى حد الدعوة لانفصال الأقاليم التي يقطنها الأكراد، الذين يشكلون نحو 18 في المائة من سكان البلاد.