CNN CNN

انفجار يقتل 14 بينهم نساء وأطفال جنوب أفغانستان

الاثنين، 06 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

كابول، أفغانستان (CNN)-- لقي 14 شخصاً على الأقل مصرعهم، بينهم عدد من النساء والأطفال، في إقليم قندهار بجنوب أفغانستان الأحد، نتيجة انفجار عدة عبوات ناسفة أثناء مرور مركبتين محملتين بعدد من القرويين، بحسب ما أفادت مصادر الشرطة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور.

وقال قائد الشرطة في قندهار، عبد الرازق، إن الضحايا كانوا يستقلون شاحنة صغيرة، وجرار زراعي، عندما وقع الانفجار صباح الأحد، في منطقة "أرغيستان"، مشيراً إلى أن الانفجار، الذي وصفه بأنه "عمل من تدبير أعداء شعبنا، الذين لا يتورعون عن قتل الأبرياء"، أسفر عن سقوط ثلاثة جرحى آخرين.

تزامن الانفجار مع انعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار أفغانستان، في العاصمة اليابانية طوكيو، بهدف وضع إستراتيجية لتقديم الدعم لمشروعات إعادة إعمار الدولة الآسيوية المضطربة، بعد انسحاب قوات التحالف الدولية، التي يقودها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بحلول نهاية العام 2014.

وفي كلمة له أمام الاجتماع، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من ربط الدول المانحة مساعداتها بـ"مطالب سياسية معقدة"، معتبراً أن التراجع عن الإيفاء بهذه الالتزامات، قد يؤدي إلى القضاء على كافة الجهود التي بذلت على مدار السنوات العشرة الماضية.

أما وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، فقالت أمام الاجتماع الذي ممثلون لأكثر من 80 دولة ومنظمة دولية، إن أفغانستان في حاجة ماسة لنحو 16 مليار دولار، على مدار السنوات الأربعة المقبلة.

يُذكر أن كلينتون كانت قد أعلنت السبت عن قرار للولايات المتحدة بمنح أفغانستان صفة "حليف رئيسي"، من خارج حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهو ما يتيح للدولة الآسيوية أفضلية الحصول على دعم عسكري أمريكي، إلى جانب توسيع نطاق التعاون معها في مجال الدفاع.