CNN CNN

وزير مصري: الاحتياطي النقدي لا يكفي إلا 3 شهور

الخميس ، 07 آذار/مارس 2013، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري، أشرف العربي، أن الاحتياطي النقدي لا يكفي إلا لثلاثة شهور فقط لتلبية احتياجات مصر من الواردات الخارجية، والتي تصل شهرياً إلى حوالي 5 مليارات جنيه، أي أقل من مليار دولار.

وقال وزير التخطيط، في كلمة له بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن "الحكومة تواجه تحدي تراجع الاحتياطي النقدي، والذي يعتبر من التحديات الصعبة خلال الفترة الراهنة، من خلال إعداد خطة عاجلة، حتى نهاية يونيو (حزيران) المقبل، لتخفيض عجز الموازنة، ورفع الاحتياطي النقدي."

وأشار العربي، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن "الاتفاق مع صندوق النقد توقف بسبب التعديل في البرنامج الاقتصادي للحكومة"، لافتاً إلى أن مصر تتوقع عودة المشاورات مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

يُذكر أن البنك المركزي المصري كان قد أعلن عن تراجع الاحتياطي النقدي، خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، ليصل إلى 13.6 مليار دولار.

وفي وقت لاحق الثلاثاء، أعلن البنك المركزي عن تراجع حجم احتياطات النقد الأجنبي خلال الشهر الماضي بنحو 1.4 مليار دولار، لتصل إلى 13.61 مليار دولار، مقابل 15.014 مليار دولار في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.