CNN CNN

أصعب خمس محادثات حاسمة في العمل

الخميس ، 26 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل تطمح إلى زيادة في الراتب؟ هل تعتقد أن تقييم آدائك المهني ليس جيدا؟ هذه خمسة مواضيع صعبة عليك مناقشتها مع رئيسك في العمل، دون أن تتضرر حياتك المهنية.

• أطلب زيادة على الراتب
إذا كنت تحتاج إلى زيادة في الراتب، وتستحق ذلك، فإن أسئلة عدة تدور حول سبب حاجتك إلى أموال إضافية؟

اقرأ أيضا..هل تتحول مديرة "ياهو" إلى رمز الإثارة والذكاء؟

ويجب أن تضغط من أجل راتب أفضل، من دون أن تعرض حياتك المهنية للخطر. وقال جوزيف غريني، كاتب "المحادثات الحاسمة" الأكثر مبيعا، إن تمسك الشخص بالحقائق هو المفتاح لحصوله على ما يريد.

اقرأ أيضا..من هو المستشار المالي الأقرب إلى المثالية؟

وأضاف غريني أن "على الموظف أن يبحث عن معطيات المداخيل لمعرفة ما إذا كان هناك أشخاص آخرين يدفع لهم للحصول على الوظيفة ذاتها في منطقته الجغرافية." وأوضح "يجب أن يكون الموظف على استعداد لتقديم أدلة دامغة حول السبب من وراء حاجته إلى المزيد من المال."

اقرأ أيضا.. لرجال الأعمال.. 7 أنواع من الموظفين يجب تسريحهم 

• "تقييم آداء وظيفتي ليس عادلا"
إذا كان التقييم السنوي لا يعكس جدية عملك، لا تلوذ الصمت. إن الامتناع عن قول أي شيئ هو أمر أخطر من التكلم عاليا. واطلب من رئيسك أيضا الدخول في تفاصيل حول توقعاته من أهداف العمل، ومحاولة الحصول على نظرة ثاقبة عن كيفية نظرته إلى العمل المتقن. ومن الضروري، أن تسأل دائما عن ردة فعل رئيسك تجاه العمل الذي تقوم به على الأقل مرة أسبوعيا، لتتمكن من تصحيح أسلوبك في العمل، إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا..ثلاث نصائح للحصول على ترقية في عملك

• أمور غامضة تسود أجواء العمل
وإذا كنت تشعر أن هناك أمرا غامضا يدور في مكتب العمل، لا تبلغ رئيسك فورا، إذ قد تبدو متواطئا في العمل السيئ، ولا تتكلم عاليا إذ سوف يوصفك البقية بأنك لست عضو منتج في فريق العمل.

وإذا أردت أن تبلغ عن الأمر السيئ، فإنه يجب عليك أن تكون دبلوماسيا، وتوضح أن هدف مناقشتك للموضوع هو لتحقيق شفافية العمل. أما إذا كان رئيسك يستخف بمخاوفك، فارفع شكواك إلى المدير الأعلى.

اقرأ أيضا..تعرف على مواصفات الشخصية القيادية

• "لا أحصل على ما أحتاج إليه للقيام بهذه المهمة"
وإذا كنت تتعامل مع معدات قديمة عفا عليها الزمن، أو مواعيد غير واقعية لتسليم العمل، أو تعاني من وجود نقص دائم في موظفي الدعم، يصبح من الصعب أن تعمل بكفاءة. ولكن لا تهرع إلى مكتب رئيسك فقط عندما تعتقد ان الوضع بات مزريا تماما، بل حاول أن تطلب اجتماعا لمناقشة الوضع.

ومن المستحسن أن تبدأ الحديث بأسلوب الفضول بدلا من الغضب، وتتخلى عن توجيه الاتهام، واتخاذ أحكام مسبقة، واستخدام لغة قاسية. وبدلا من ذلك، تصف بهدوء الفجوة بين الدعم الذي تحتاجه والدعم الذي تحصل عليه.

اقرأ أيضا..المدراء اللطفاء لا يحفزون الموظفين

• "استراتيجية العمل الخاصة بك مثيرة للسخرية"
ومن الضروري أن تعرف أنه ليس مهما ما تقوله فقط، ولكن أيضا الأسلوب الذي تعتمده، واسأل الكثير من الاسئلة، وضع حقائق تدعم وجهة نظرك عن كيفية نجاح استراتيجية العمل ستنجح، وحاول أن تقنع المدير أن الهدف هو جعل الفريق كله ينجح.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.