CNN CNN

ميسا صبيحي تقلب حياة السعوديات رأسا على عقب

الاثنين، 04 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 18:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لا تكشف الكاتبة والأكاديمية السعودية ميسا صبيحي الستار فقط عن علاقات الحب المعقدة للنساء السعوديات، وإنما تحطم أبواب منازلهن وتدعوكم إلى ديارهن لتناول فنجان من القهوة أو الشاي.

اقرأ أيضا..يد "فتاة" متدلية من سيارة تثير الرعب بجدة

ويذكر أن صبيحي اعتبرت المرأة العربية الأولى التي شاركت بالتمثيل في مهرجان أدنبره للفنون في بريطانيا الشهر الماضي، بمسرحية تهدف إلى دحض الأفكار الغربية المسبقة عن العرب.

اقرأ أيضا..طريقة السعوديات بالتظاهر.. قيادة السيارات

وتظهر مسرحية المرأة الواحدة التي قدمتها صبيحي أن المرأة السعودية تقدم مساهمات في المجتمع، فضلا عن تسليط الضوء على التطورات الإيجابية التي حدثت في المملكة على صعيد حقوق المرأة.

اقرأ أيضا..سفارة: مغربيات عاملات منازل بالسعودية "حالات فردية"

وتأخذ صبيحي جمهورها إلى داخل الغرف الخفية للنساء في المملكة العربية السعودية، لتأدية أدوار تتصارع مع مسائل الحب، والزواج، والطلاق.

وتقدم صبيحي لمحة نادرة داخل عالم خاص بشكل مكثف، ولكن منذ أن بدأت للمرة الأولى بآداء مسرحية "رأسا على عقب في المملكة العربية السعودية" منذ سبع سنوات، تمكنت صبيحي من تلمس قضايا عدد كبير من النساء بغض النظر عما إذا كن أولئك في مدينة نيويورك الأمريكية  أومحافظة جدة السعودية.

اقرأ أيضا..ترجمة للقرآن من السعودية تثير قضية بروسيا

 

وقالت صبيحي "في البداية تفاجأت بسماع أن الكثير من النساء حول العالم لديهن التجارب ذاتها." وأضافت "لكني كنت أيضا سعيدة لأني أعتقد في نهاية المطاف أن تجارب النساء ترتبط دائما بطريقة أو أخرى، خصوصا أن أحد أهداف المسرحية يتمثل بخلق حوار قوي للتفاهم."

اقرأ أيضا..السعودية صنعت طائرات بدون طيار وأطلقت أقمارا صناعية

وفي السياق ذاته، أوضحت أن "المملكة العربية السعودية تعتبر غامضة بالنسبة إلى الغرب، خصوصاً أن ثقافتنا خاصة جدا." وأشارت صبيحي إلى ضرورة "الكشف عن تجاربنا خارج عالمنا لكسر هذا الغموض،" معتبرة أنه من الأفضل "التعامل مع القضايا الخطيرة بطريقة خفيفة."

اقرأ أيضا..رأي: الغرب أفل بالمنطقة والعبء الآن على السعودية

وعلى خط مواز، أضافت الأكاديمية والكاتبة السعودية أنه "لا يمكن أن ننكر أن ثقافتنا محافظة، ونحن حساسون جدا إلى القضايا التي تعتبر غير تقليدية، ونتعاطى معها بحذر."

يذكر أن الصبيحي ولدت في المملكة العربية السعودية، وقضت جزءا كبيرا من طفولتها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، قبل أن تحصل على شهاداة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي في جامعة لندن. وتعتبر حاليا، بروفيسور مساعد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة. 

اقرأ أيضا..إسقاط تهمة "الإتجار بالبشر" عن أميرة سعودية بأمريكا
 
وتجدر الإشارة إلى أن النساء في السعودية يمنعن من قيادة السيارات، ويمارس الأوصياء الذكور سلطتهم على المرأة في كل شيء بدءاً من إعطاء الإذن بالسفر وصولا لفتح حساب مصرفي.

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة الأسوأ في تحقيق مبدأ المساواة بين المرأة والرجل، وذلك في تقرير عالمي حول الفجوة بين الجنسين في العام 2012، من بين الدول الـ 135 التي خضعت للتقييم.

اقرأ أيضا..جدل على "تويتر" حول ملاحقة سعوديات خلف المقود
 
ورغم الحالة السوداوية، إلا أن بعض الإصلاحات يبدو أنها تسير على الطريق الصحيح، حيث سمح للمرأة بدخول البرلمان في وقت سابق خلال العام الحالي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.