CNN CNN

تونس: تحقيقات "فساد" بالخارجية وسجن وزير سابق

الأربعاء، 30 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 قوات الجيش تواصل انتشارها في الشارع التونسي لتعزيز الأمن

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأت السلطات القضائية في تونس التحقيق باتهامات بالفساد وإهدار المال العام، منسوبة إلى وزير الشؤون الخارجية، رفيق عبد السلام، فيما أمرت بإيداع وزير سابق، في نظام الرئيس "الهارب"، زين العابدين بن علي، في السجن، على خلفية اتهامه بقضية تعذيب وقتل ناشط سياسي قبل أكثر من 20 عاماً.

وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات" أن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقي، للتثبت من صحة التصريحات التي أدلت بها المدونة ألفة الرياحي، لبعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية، والتي وجهت فيها اتهامات بالفساد المالي، وإهدار المال العام، للوزير عبد السلام، طبقا لأحكام الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة العدل أن وزير الشؤون الخارجية تقدم بدوره بشكوى لملاحقة المدونة التونسية عدلياً، بخصوص ما نسبته إليه من اتهامات.

وكان المحامي التونسي، فتحي العيوني، قد كشف، في تصريحات أوردتها "وات" مطلع الأسبوع الماضي، عن تكليفه من قبل وزارة الخارجية، مع عدد من المحامين الآخرين، برفع دعوى قضائية، ضد "المدونة" ألفة الرياحي، بتهمة "الإساءة" إلى وزير الخارجية، وإلى مؤسسات الدولة.

من ناحية أخرى، أفاد المكلف بالإعلام بوزارة العدل، بأن قاضي التحقيق بـ"قرمبالية"، أصدر الخميس بطاقة إيداع بالسجن، في حق وزير العدل الأسبق، الصادق شعبان، على خلفية مقتل الناشط السياسي في حركة "النهضة"، رشيد الشماخي، تحت التعذيب بمنطقة الحرس الوطني في "نابل" عام 1991.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.