CNN CNN

آمنستي: الأمن المصري استخدم ذخيرة حية ضد أنصار مرسي

الخميس ، 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 21:01 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت منظمة العفو الدولية "آمنستي،" أن الأدلة والمعلومات التي تم جمعها من إفادات شهود العيان والعاملين في مجال الرعاية الصحية والجرحى من المتظاهرين تشير إلى استخدام قوات الأمن المصرية للذخيرة الحية لتفريق حشود المتظاهرين الشبه سلميه بتاريخ 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

مصريون للداخلية: ألم تستخدموا الذخيرة الحية بعد؟

وأشار تقرير المنظمة المنشور، مساء الأثنين، إلى أن مقتل 49 شخصا على الأقل وجرح المئات في القاهرة وحدها لدى لجوء قوات الأمن إلى استخدام القوة المفرطة والمميتة دون مبرر لتفريق المتظاهرين من أنصار مرسي.

مصر: 9 قتلى و50 جريحاً في سلسلة هجمات

وبحسب روايات شهود العيان، اكتفت قوات الأمن في بعض الحالات بالمشاهدة بينما قام رجال بزي مدني مسلحين  بسكاكين وسيوف أو أسلحة نارية بالهجوم على المتظاهرين والصدام معهم.

مصر: 51 قتيلاً و268 جريحاً باشتباكات 6 أكتوبر

ونقل التقرير تعليق نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، حسيبة حاج صحراوي قولها: "لقد تقاعست قوات الأمن المصرية بشكل مدروس عن الحيلولة دون وقوع خسائر في الأرواح؛ إذ وجد المارة أو المتظاهرين السلميين أنفسهم عالقين وسط أعمال العنف في عدد من الحالات."

مصر: 28 قتيلا و94 جريحا باشتباكات الأحد

وأضافت: "رغم أن بعض أنصار مرسي قاموا برمي الحجارة، وإحراق الإطارات واستخدموا الألعاب النارية وغيرها من المواد الحارقة ضد قوات الأمن وسكان المنطقة، فلقد لجأت قوات الأمن مرة اخرى إلى استخدام القوة المميتة دون ان يكون هناك ضرورة قصوى، حيث يظهر أن استخدام القوة المفرطة قد أصبح هو الإجراء الطبيعي المعتمد في عمل قوات الأمن المصرية."

مصر: 3 قتلى بانفجار عبوة ناسفة بسيناء



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.