CNN CNN

سوريا: الوهابية السعودية حرمتنا من الحج

الثلاثاء، 15 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 10:39 (GMT+0400)

دمشق، سوريا (CNN) -- اتهمت سوريا الاثنين ما وصفتها بـ"الوهابية السعودية" باتخاذ قرار سياسي حرمت بموجبه السوريين من أداء فريضة الحج لهذا العام، واتهم وزير الأوقاف السوري، محمد السيد، من وصفهم بـ"أعداء الإنسانية" برفع "راية الشيطان" وإصدار ما اعتبرها "فتاوى ضالة ومضلة."

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن السيد قوله بمناسبة حلول عيد الأضحى، إن حجاج سوريا "حرموا هذا العام من أداء فريضة الحج بقرار سياسي مجحف من الوهابية السعودية" مضيفا: "نشارك شعبنا الألم الذي اعتصر النفوس التواقة الى زيارة بيت الله الحرام ونذكر هؤلاء الوهابيين بقوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه."

وأضاف السيد أن الذين عزموا على تأدية فريضة الحج هذا العام ولم تتحقق لديهم الاستطاعة بسبب هذا "المنع الوهابي" على حد تعبيره "تقربوا الى الله بالعبادة والذكر في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة" مضيفا أن الحج "رحلة قلوب وأرواح وليست رحلة أجساد."

واتهم الوزير السوري من وصفهم بـ"أعداء الإنسانية" بأنهم "أباحوا لأنفسهم بفتاوى ضالة ومضلة من شيوخ وهابيين تكفيريين ضالين.. فتاوى تبيح الدم السوري على مرأى ومسمع من العالم كله باسم الجهاد المقدس بدعم من الصهاينة والأمريكيين والغربيين" مضيفا: "كل مريض نفسي وعقلي متطرف متشدد ألبس كل أمراضه ورعوناته عباءة اسلامية بشعارات دينية وفتاوى تكفيرية تحريضية لا علاقة لها بصحيح الدين فأصبح الارهاب رديفا للإسلام."

وكانت دمشق قد أعلنت إيقاف الحج هذا العام زاعمة أن هذا عائد إلى عدم توقيع اتفاقية الحج في موعدها المحدد مع الجانب السعودي الذي اتهمته بالتسبب في ذلك، وقد نفت وزارة الحج السعودية صحة ما أدلى به الجانب السوري، مؤكدة أنها معلومات مغلوطة.

يشار إلى أن السعودية كانت من بين الدول التي أغلقت سفارتها في سوريا وسحبت دبلوماسييها احتجاجا على قمع القوات الحكومية للمعارضة، وتتهم دمشق السعودية ودول خليجية أخرى بدعم القوات التي تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.