CNN CNN

حماس تنفي وجود ترتيبات لسفر مشعل إلى طهران

الخميس ، 17 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 11:42 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفى عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" ما تردد عن نية رئيس المكتب السياسي، خالد مشعل، القيام بزيارة إلى طهران، التي لم تخف الحركة الخلاف معها حول الملف السوري، وأكد الرشق أيضا أن ما قيل حول نية مشعل مغادرة قطر "لا أساس له من الصحة."

وقال الرشق، في تعليقات عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" حول ما تردد عن نوايا مشعل: "ليس هناك ترتيبات أو مواعيد محددة لزيارة الأخ أبو الوليد إلى طهران.. وما هو منشور في بعض وسائل الإعلام حول زيارة قريبة ليس صحيحا."

وقال الرشق في تعليق آخر: "لا تغيير على إقامة الأخ خالد مشعل وبعض أعضاء المكتب السياسي في قطر، وما نشرته بعض الصحف.. حول البحث عن مكان بديل أو الطلب من سوريا أو مصر أو غيرهما الموافقة على إقامة مشعل وأعضاء المكتب الساسي لحماس على أراضيها عارٍ عن الصحة وتلفيق من أوله إلى آخره وتقف وراءه جهات معروفة ، وهو كلام موجّه تُقصَد منه الإساءة إلى حماس."

كما نفى الرشق وجود رسائل من قطاع غزة تدعو مشعل إلى مغادرة قطر، مؤكدا أن قيادة الحركة "لم تطرح موضوع مغادرتها قطر على أجندة النقاش إطلاقاً، فليس هناك أي مسوِّغ لذلك. مع التأكيد أن دولاً عربيّة كثيرة مفتوحة أمامها، على عكس ما قد يراه البعض تضييقاً للخناق عليها."

وكانت صحف لبنانية قد نقلت عن مصدر فلسطيني لم تكشف هويته قوله إن مشعل يبحث عن مكان إقامة بديل عن الدوحة بعد تسلمه رسالة من قيادة حماس في غزة، كتبها القيادي محمود الزهار، تطلب منه مغادرة قطر بعد تصريح رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بشأن تعديل مبادرة السلام، مضيفة أن مصر رفضت استقبال مشعل، بينما لم ترد الخرطوم على الطلب، في حين اشترط الأردن عدم ممارسة مشعل لنشاطات سياسية بحال استقباله على أراضيه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.