CNN CNN

مصادر: أمريكا تقطع مساعدات عسكرية عن مصر

الجمعة، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 08:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تستعد الولايات المتحدة للإعلان عن مستقبل علاقتها مع مصر، في مجال المساعدات، خلال الأيام القليلة القادمة، في حين كشفت مصادر أمريكية مسؤولة لـCNN إنه سيتم وقف المساعدات العسكرية باستثناء البعض من بينها تلك المخصصة للأمن ومكافحة الإرهاب.

مصدر: أمريكا تعلق مساعدات لمصر

وذكر أحد المصادر أن القرار اتخذ على خلفية ما أسماه بـ"انقلاب" يوليو/تموز، حيث عزل الجيش الرئيس السابق، محمد مرسي، وما أعقب ذلك من أحداث لا تزال قائمة في مصر، على حد قوله.

أمير سعودي يندد بـ"المؤامرة" الأمريكية على مصر

وعقّب مسؤول بارز بإن بعض المساعدات العسكرية قد لا تحجب، كتلك المخصصة  لضمان التزام مصر تجاه معاهدة السلام مع إسرائيل، ولتعزيز مكافحة الارهاب والأمن في شبه جزيرة سيناء، حيث تنشط الجماعات المتشددة، لافتا إلى أن المساعدات غير العسكرية لتمويل ترسيخ الديمقراطية لن تتأثر بالقرار، طبقاً للمصدر المطلع.

أمريكا: رحيل السفيرة في مصر والقائم بالأعمال مؤقت

وأوضح مسؤول آخر، رفض كشف هويته نظراً لحساسية القضية،  أن الإدارة حجبت بعض المساعدات العسكرية عن مصر في اغسطس/آب، والتي تصل في مجملها إلى ما يتجاوز مليار دولار سنويا، موضحاً بأن "أحداثا متراكمة" هي الدافع لقرار الحجب منها، أعمال العنف الأخيرة ضد المتظاهرين الذين قتل العشرات منهم مؤخراً.

وأضاف أن أمريكا لم تخطر الجانب المصري بقرار قطع المساعدات، مستبعدا إعلانه اليوم الأربعاء، وهو قرار جرى تأجيله مرات عدة.

مصر: من حق سفن أمريكا عبور قناة السويس

وفي هذا الصدد، قالت كاتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي، إن واشنطن ستعلن عن مستقبل علاقاتها مع مجال المساعدات مع مصر خلال الأيام المقبلة، مضيفة: "مثلما اوضح الرئيس "في الجمعية العامة للامم المتحدة" فان علاقة المساعدات ستستمر."

واشنطن تبحث عن حل لعش "الدبابير" في مصر

ونفت هايدن، في بيان صدر فجر الأربعاء، تقارير تشير إلى أن الولايات المتحدة ستوقف كافة المساعدات العسكرية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.