CNN CNN

طرابلس: قد نلجأ للجنائية الدولية بشأن "اختطاف" الليبي

الثلاثاء، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 04:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  جددت الحكومة الليبية اتهام الولايات المتحدة باختطاف مواطنها نزيه الرقيعي المكنى بـ"أبو أنس الليبي"، لافتة إلى أن النقاش بين طرابلس وواشنطن سيكون "قانونيا وقد يصل إلى المحكمة الجنائية الدولية."

وأكد وزير العدل الليبي، صلاح المرغني، إن اعتقال "الليبي": "هو اختطاف مخالف للقانون في ليبيا وأن النقاش والحوار بين البلدين سيكون نقاشا قانونيا.. وربما يتعداه الى محكمة الجنايات الدولية"، على ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، وال.

واعتقلت قوة كوماندوز أمريكية من عناصر "دلتا" "الليبي"، الذي تطالب أمريكا بمحاكمته لدوره في تفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا  عام 1998، في عملية خاصة تمت السبت، وبعلم من الحكومة الليبية، على حد قول مسؤولين أمريكيين.

وتابع المرغني: "هذا المواطن اختطف واعتقل دون إحقاق ودون إعلام مسبق للحكومة الليبية"، لافتاً إلى أن: "الحكومة ستنظر بعين الاعتبار لمصالح ليبيا العليا ولمصلحة ليبيا دولة القانون التي تحترم حقوق الإنسان" وأنها طلبت من أمريكا السماح للصليب الأحمر الدولي بزيارة "الليبي."

وكانت ليبيا قد استدعت السفيرة الأمريكية للمطالبة بإيضاح بشأن العملية، التي وصفتها بأنها "اختطاف يمس سيادة الدولة"، وقد أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في وقت سابق بأن بلاده ستلاحق "الإرهابيين أينما فروا"، وحركت واشنطن قوة مارينز قرب ليبيا للتعامل مع أي مخاطر قد تتهدد بعثتها الدبلوماسية هناك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.