CNN CNN

تونس: النهضة تتشبث بالمستيري وغموض نتائج الحوار

الثلاثاء، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 00:28 (GMT+0400)
 من احتجاجات سابقة تطالب برحيل حكومة علي العريض

 

تونس (CNN)-- أعلنت حركة "النهضة" في تونس، عن تمسكها بمرشحها لرئاسة الحكومة، أحمد المستيري، في الوقت الذي خيمت فيه الخلافات على جلسة الحوار الوطني، حالت دون التوصل إلى توافق حول التشكيلة الحكومية الجديدة.

وأكد القيادي في حركة النهضة، عبدالحميد الجلاصي، "تشبث" الحركة بمرشحها إلى منصب رئاسة الحكومة، واصفاً المستيري بأنه "شخصية وطنية وتاريخية، تتمتع بالكاريزما، وتقف على نفس المسافة من كل الأحزاب."

الغنوشي: لم نخرج من الحكم والحل مع السلفيين بالحوار

وأضاف الجلاصي، في تصريح نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن "حركة النهضة ستتخلى عن حكم اعتلته بالانتخابات، من أجل إيجاد ضمانات للبلاد، وستتنازل عن حكومتها، للوصول إلى إجراء انتخابات شفافة."

ولفت إلى أن النظام المؤقت للسلط العمومية يخول للأحزاب التي تتمتع بالأغلبية في المجلس الوطني التأسيسي، اختيار رئيس الحكومة، قائلاً إن "أحمد المستيري مرشح مؤهل، وشخصية يمكن ائتمانها على استكمال المسار الديمقراطي."

انطلاق الحوار بتونس بتوقيع خارطة الطريق.. فما تفاصيلها؟

من جهته، انتقد القيادي في "الجبهة الشعبية"، حمة الهمامي، تشبث حركة النهضة بالمستيرى، قائلاً إن "هذا التعنت بصدد تعطيل الحوار"، وفق ما نقلت الوكالة الرسمية.
واتهم الهمامي حركة النهضة "بمحاولة جر المفاوضات خارج إطار خارطة الطريق"، مؤكداً على ضرورة أن لا يتجاوز الإعلان عن نتائج الحوار، التاسعة ليلاً على أقصى تقدير.

الأمر نفسه أيده الأمين العام لحزب "الوطنيين الديمقراطيين الموحد"، زياد الأخضر، الذي قال إن جلسة المساء يفترض أن تكون "حاسمة بوضوح، إما بالإعلان عن فشل الحوار، أو نجاحه."

الحكومة التونسية تنفي إعلانها الاستعداد للاستقالة

تجدر الإشارة إلى أن حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل، والناطق الرسمي باسم الحوار الوطني، أحجم على الإدلاء بأي تصريحات عند رفع الجلسة، بحسب "وات."

كما يُشار إلى أن أطراف داخل جلسة الاثنين اقترحت توسيع دائرة الترشيحات إلى أسماء أخرى إضافية، من ضمن قائمة الثمانية المطروحة في أولى الجلسات، وعلى رأسها عبد الكريم الزبيدي، مع إمكانية إضافة أسماء أخرى من خارجها.

تونس: الإنقاذ تدعو لتحركات شعبية ضد النهضة



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.