CNN CNN

السعودية تعتقل آلاف الأجانب ومحاولات لفرار جماعي

الخميس ، 07 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 01:18 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت السلطات السعودية الأربعاء، أنه تمت السيطرة على "أعمال الشغب" التي وقعت في منطقة "جازان"، جنوبي المملكة، في وقت سابق الثلاثاء، أثناء محاولة آلاف الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل، الهرب عبر الحدود مع اليمن.

السعودية تعلن انتهاء مهلة العمالة المخالفة وحملة كبيرة الاثنين

وذكرت قيادة حرس الحدود بمنطقة جازان، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنه "تم تسجيل توافد عدد كبير من جنسيات مختلفة على الحدود.. للخروج بطريقة غير شرعية"، كما لفتت إلى أنه بعد أخذ بصماتهم، تبين أن بينهم عدد من المطلوبين للجهات الأمنية، إثر قضايا عليهم.

السعودية: مليون غادروا غالبيتهم من اليمن

ونقلت الوكالة الرسمية عن الناطق باسم قيادة حرس الحدود، العميد عبدالله بن محمد بن محفوظ، قوله إنه "أثناء إنهاء إجراءات مجموعة كبيرة منهم لترحيلهم، قام عدد كبير بمحاولة الإفلات، والخروج عنوة"، من خلال تسلق أسوار قطاع حرس الحدود بمحافظة "الطوال"، المجاور للمنفذ.

السعودية تعد سجونها المدنية للعمال المخالفين

وأشار البيان إلى أن قائد حرس الحدود بالمنطقة، اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي، أمر بتقديم الدعم الكافي من الدوريات من قيادة المنطقة، والقطاعات المجاورة، لمواجهة هذا التدفق، ومنع الفارين من الوصول إلى المنطقة الحدودية، مؤكداً أنهم تمت إعادتهم في "وقت وجيز."

السعودية: ضبط 277 عاملا مخالفا بالقصيم فقط

كما لفت البيان إلى أن فرق حرس الحدود بمنطقة جازان وحدها، تمكنت من القبض على أكثر من ثمانية آلاف مخالف لنظام الإقامة والعمل، خلال اليوم الأول بعد انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية، تم ترحيل ما يقرب من ثلاثة آلاف منهم، فيما تتواصل إجراءات ترحيل الـ5000 الآخرين.

السعودية: 1.5 مليون عامل مخالف صححوا أوضاعهم

وأفادت تقارير إعلامية الأربعاء، بأن عدد الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل، والذين تم إلقاء القبض عليهم خلال الـ48 ساعة الماضية، في سبع مناطق بالمملكة، بلغ حوالي 16 ألف و500 شخص، ولم يمكن لـCNN بالعربية الحصول على تأكيد رسمي من قبل السلطات السعودية بشأن تلك التقارير.

السعودية ترد على انتقادها أمام مجلس حقوق الانسان



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.