CNN CNN

بلاتيني يحذر من مغادرة الملعب بسبب تعليقات عنصرية

الاثنين، 24 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حذر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ميشال بلاتيني، اللاعبين من مغادرة الملعب احتجاجا، عند تعرضهم لإساءة عنصرية، معتبرا - في مقابلة مع CNN  - أن الفرق قد تستغل هكذا تصرف لإنهاء مبارياتها الخاسرة.

وقال بلاتيني: "ليس من حق اللاعب ان ينظّم المباراة، فهذا الأمر يعود للحكم،" وإن كان قد عبر عن تعاطفه مع اللاعبين الذين يتعرضون للشتائم المتضمنة لعبارات عنصرية قائلا: "ليس من الطبيعي أن يُشتم المرء في عام 2013 بسبب لون بشرته، أو بسبب اختلاف الألوان.. هذا ليس طبيعيا. إنه قاس جدا على اللاعبين."

لكنه لفت الى قلقه من استغلال الفرق التي ينتابها الشعور بعدم الرضى عن مبارياتها لهذه الظاهرة من أجل مغادرة الملعب بحجة التعرض لإساءة عنصرية، حتى ولو لم تحصل.

كلام بلاتيني يأتي بعد أسبوع على تصريح مهاجم فريق ميلان، ماريو بالوتيلي، لـ CNN، بأنه سيغادر الملعب إذا تعرض للإساءة في المستقبل، وذلك بعد ان عمد مشجعو فريق روما الى اطلاق صيحات تقلد صوت القرود، وهو تصرف عنصري يستهدف اللاعبين السود.

وكان زميل بالوتيلي، كيفين-برينس بوتينغ، قد ترك ارض الملعب في يناير/كانون الثاني خلال مباراة ودية بين ميلان وفريق من الدرجة الرابعة، وأعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الخميس، مجموعة من الإجراءات التأديبية تشمل الإقفال الجزئي أو الكلي للملاعب، أو الغاء المباريات، في حال تم اطلاق عبارات عنصرية.

وستعاقب الفرق التي يطلق جمهورها عبارات عنصرية بدفع غرامة تبلغ 65 الف دولار، وهو رقم أثار احتجاجات كونه يعتبر ضئيلا جدا بالمقارنة بثروات الأندية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.