CNN CNN

"6 أبريل" مصر: المنشقون "إخوان" مفصولين

السبت، 22 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 11:45 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أثار إعلان انضمام جماعة منبثقة عن حركة "شباب 6 أبريل"، إلى المظاهرة التي نظمتها جماعة "الإخوان المسلمين" الجمعة، جدلاً واسعاً في الشارع المصري، خاصةً أن الحركة تأتي في مقدمة القوى الداعية لاحتجاجات 30 يونيو/ حزيران الجاري، لإسقاط حكم الرئيس محمد مرسي، القيادي بجماعة الإخوان.

وأثناء فعاليات "مليونية حماية الثورة"، التي دعت إليها القوى الإسلامية، في ميدان "رابعة العدوية" الجمعة، تحت شعار "لا للعنف.. نعم للسلمية"، توقفت المنصة فجأة لتعلن انضمام العشرات من أعضاء حركة "أحرار 6 أبريل"، حيث صعد ممثلون عن الحركة إلى المنصة، ورددوا هتافات التأييد للرئيس محمد مرسي.

تهم "قلب نظام الحكم" تلاحق معارضي مرسي

وسارعت حركة "شباب 6 أبريل" إلى الرد على هذه الخطوة، عبر بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، أكدت فيه أنه "لا صحة لما تردد عن مشاركة الحركة في أي مظاهرات أو فاعليات" الجمعة.

وجاء في البيان، الذي حصلت عليه CNN بالعربية: "ادعت قناتي مصر 25 والجزيرة مباشر مصر تواجد شباب 6 أبريل بتظاهرات ميدان رابعة العدوية، أو ما يعرف بمليونية نبذ العنف، برعاية الجماعات الإسلامية، وتحالف اليمين المتطرف"، في إشارة إلى القوى المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين.

السيسي للمصريين: الجيش نار لا تلعبوا بها

كما ادعت بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب البيان، "مشاركة الحركة في الفاعليات الجارية أمام مبنى وزارة الدفاع، لاستجداء قيادات الجيش، للانقلاب وحكم البلاد.. أو ما يعرف بفاعليات لاعقي البيادات"، أي الأحذية الخاصة بالعسكريين.

وأكدت الحركة في بيانها "عدم مشاركتها في أي من الفاعليات المذكورة"، كما طلبت ممن أسمتهم "السادة مروجي الشائعات"، "مراجعة تاريخ الحركة قبل التأليف، لكى يتثنى لهم احترام عقلية الجمهور، وعدم تسويق شائعات تندرج تحت بند الخيال العلمي!!"

أما عن المشاركين في مليونية "حماية الثورة"، فقد أكد مؤسس حركة "شباب 6 أبريل"، أحمد ماهر، أن "ما يسمى جبهة أحرار 6 أبريل، التي ظهر أعضاؤها على منصة القوى الإسلامية المنظمة لمليونية الجمعة، هم لأعضاء انضموا للحركة بعد الانتخابات الرئاسية، وتم فصلهم من الحركة."

وقال ماهر، في بيان أورده موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، "إنه تم اكتشاف أحرار 6 أبريل، لعلاقتهم التنظيمية بجماعة الإخوان المسلمين، وحزب الحرية والعدالة التابع للجماعة، لذا تم فصلهم."

وأضاف ماهر أن " كل الجبهات التي تم انشاءها بعد الثورة لضرب 6 أبريل الأصلية، سواء ما يسمى بالجبهة الإسلامية، أو الثورية، أو السلفية، أو الديمقراطية، أو جبهة أحرار 6 أبريل، لا يعبرون عن حركة 6 أبريل، التي تأسست في عام 2008، بعد الدعوة للإضراب الشهير."

واعتبر ماهر أن استخدام "أحرار 6 أبريل" للإيحاء بأن الحركة مشاركة في تظاهرات رابعة العدوية، محاولة للوقيعة بين الحركة وباقي القوى الوطنية، المشاركة في احتجاجات 30 يونيو/ حزيران الجاري.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.