CNN CNN

سوريا: المعارضة تتهم النظام باللجوء للكيماوي بحمص

السبت، 06 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 05:34 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال ناشطون معارضون في مدينة حمص السورية التي تتعرض لهجوم عنيف منذ أيام من قبل القوات النظامية بهدف السيطرة عليها شهدت هجمات بمواد كيماوية، وسط تسجيل سقوط 73 قتيلا في عموم البلاد، وعرض الناشطون تسجيلات للمصابين بالغازات، دون أن تتمكن CNN من تأكيد صحتها بشكل مستقل.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن أحياء حمص المحاصرة "تتعرض لقصف هو الأعنف استخدمت فيه جميع أنواع الأسلحة بما فيها الغازات السامة، وسط حصار خانق تعيشه المدينة منذ أشهر ونقص حاد في الكوادر والمواد الطبية والإسعافية" وتتمتع حمص بموقع استراتيجي وسط سوريا، وقد سادت توقعات بإمكانية استهدافها بعد سيطرة الجيش السوري على مدينة القصير بدعم عسكري من حزب الله.

وأضافت اللجان أنها تمكنت الجمعة من توثيق مقتل 73 شخصا، وتوزع القتلى بواقع 18 في حلب و17 في دمشق وريفها و11 في حمص وتسعة في درعا وسبعة في حماه وخمسة في إدلب وأربعة في دير الزور، وقتيل في كل من القنيطرة واللاذقية.
 
ووثقت اللجان 396 نقطة تعرضت للقصف كان أعنفها على حمص، واشتبك الجيش الحر مع القوات النظامية في 137 نقطة، أعنفها في حلب، حيث استطاع الجيش الحر تدمير تسع دبابات في خان العسل، كما استهدف مقرات قوات النظام وحزب الله في السيدة زينب بدمشق وحقق اصابات مباشرة.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية إن وحدات من الجيش كبدت من وصفتهم بـ"الإرهابيين" خسائر فادحة وأوقعتهم بين قتيل ومصاب في دير الزور وحلب وريفها بينما دمرت تجمعاتهم وأدوات إجرامهم في حمص ودرعا وريف دمشق.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الميدانية الواردة من سوريا بشكل مستقل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.