CNN CNN

تونس تعلن حدودها الجنوبية "منطقة عسكرية"

الجمعة، 30 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

تونس (CNN)-- أصدر الرئيس التونسي "المؤقت"، محمد المنصف المرزوقي، قراراً يقضي بإقامة منطقة "عازلة" على طول الحدود الجنوبية لتونس، مع كل من ليبيا والجزائر، على أن تتولى قيادة الجيش إدارة العمليات في تلك المنطقة.

وقال وزير الدفاع الوطني، رشيد الصباغ، إن القرار الجمهوري، الذي أصدره رئيس الجمهورية المؤقت، يتعلق بوضع "أحكام استثنائية" في المناطق الحدودية الجنوبية، وتتطابق مع حدود "المنطقة الصحراوية" القائمة منذ عام 1989.

 تونس تفتح معبراً حدودياً مع ليبيا أثار اضطرابات

وذكرت وكالة "تونس أفريقيا" للأنباء أن القرار جاء في أعقاب اجتماع عقده المرزوقي والصباغ في قصر "قرطاج" مساء الخميس، بحضور رئيس أركان الجيش، وعدد من قادة القوات المسلحة، لمتابعة الوضع الأمني على الحدود.

وأكد وزير الدفاع أن العمل بالقرار سيستمر لمدة سنة، على أن يجري تمديده عند الاقتضاء، مبيناً أن السلطة العسكرية ستتولى، بموجب هذا القرار، القيادة العملياتية في هذه المنطقة، التي تقتضي تنسيق عمل مختلف الجهات الأخرى.

 تونس: مواجهة حدودية مع سيارات ليبية سعت للدخول خلسة

وأكد الصباغ أن القرار تم اتخاذه وفقاً لـ"الفصل 11" من القانون التأسيسي، وبالنظر إلى كثافة عمليات التهريب التي عرفتها الحدود الجنوبية للبلاد منذ الثورة، وخصوصاً تهريب الأسلحة والبضائع.

وبموجب القرار، وبحسب ما أوضح وزير الدفاع، فإن الدخول إلى "المنطقة الحدودية العازلة غير المغلقة"، سواء للعمل أو السياحة، يتطلب ترخيصاً من وإلي الجهة، المراد الدخول إليها.

المرزوقي يعين قائدا جديدا لجيش البرّ التونسي

كما يجوز للسلطة العسكرية تحويل كامل المنطقة العازلة، أو جزء منها، إلي "منطقة مغلقة"، ويقع عندئذ الإعلان عن هذا الإجراء على أوسع نطاق ممكن، وفي هذه الحالة لا يمكن الدخول إليها إلا بترخيص من السلط العسكرية.

ويعتبر القرار الدخول إلى المنطقة الحدودية العازلة دون ترخيص "عملاً مخالفاً للقانون"، ويكون مرتكبها عرضة لكافة العواقب الواقعية أو القانونية.

تونس: نشر قوات خاصة لحماية حقول نفطية بالجنوب  



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.