CNN CNN

الإخوان: اختيارنا للسلمية ليس تكتيكاً بل فقه شرعي

الجمعة، 13 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 22:28 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- قالت جماعة "الإخوان المسلمين" الجمعة، إن اختيارها لـ"السلمية"، في المظاهرات التي تطالب بعودة الرئيس "المعزول" محمد مرسي، ليس تكتيكاً ولا مناورة، بل اختيار أساسي مبني على فقه شرعي، وقراءة صحيحة للتاريخ.

مصر: مليونية "الوفاء للشهداء" وانتقادات لتمديد حالة الطوارئ

وأوضحت الجماعة، في بيان نشر على موقعها الرسمي: "أي نظام لا يمكن أن يمارس سلطته في الحكم بشكل حقيقي إلا بأحد أمرين: إما بالرضا والتوافق من الشعب، ومن ثَمَّ الإذعان لهذه السلطة، وهذا ما تسعى كلُّ الأمم الحرة لفعله عبر الانتخابات الحرة النزيهة التي يختار الشعب من خلالها حكامَه طواعيةً بطريقة ديمقراطية، وهذا ما لا يتوفر لنظام الانقلاب العسكري."

مصر: محاكمة علنية لمرسي قريباً

الأمر الثاني يتمثل عن "طريق الضغط والإكراه والقمع بالقوة المسلحة والبطش الأمني لإخضاع الشعب، وهو ما يمارسه الإنقلابيون بشكل غاشم ووحشي، ولكنه طريق لا أخلاقي يفتقد للشرعية ويعيش مرتعشاً مهتزاً، ولذلك يسعى بكل حيلة لتجميل صورته ومحاولة إقناع جنوده وشعبه في الداخل، وإقناع الدول والشعوب الأخرى في الخارج، بأنه حاصل على الرضا الشعبي."

القرضاوي: العلمانيون متآمرون والله سيعاقب السيسي

وألقى البيان الضوء على أن "التجارب القديمة والحديثة تثبت أن المقاومة السلمية للانقلابات والاستبداد، هي الأنجح والأسرع والأقل كلفة بشرية، وهي التي تنتج تحولاً ديمقراطياً حقيقياً.. وليس ما جرى في دول أوروبا الشرقية عنا ببعيد، بل هذا ما أثبتته ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة."

نجل القرضاوي للببلاوي: عنصري يمارس الوحشية

يأتي هذا البيان في وقت تشهد فيه عدة مناطق مصرية مظاهرات مؤيدة لدعوات "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، وهو الأمر الذي قوبل بتشديدات وحواجز أمنية، تحسباً لاشتباكات بين أنصار ومعارضي الرئيس المعزول.

العريان: إسرائيل والسعودية والإمارات خلف عزل مرسي



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.