CNN CNN

أزمة صيادي غزة.. هل تفاقم خلاف حماس وحكومة مصر؟

الخميس ، 19 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 12:39 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تصاعدت خلال الساعات القليلة الماضية، حدة الخلافات بين الحكومة الانتقالية في مصر، وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، بعد توقيف السلطات المصرية عدد من الصيادين الفلسطينيين، بتهمة انتهاك المياه الإقليمية لمصر.

وأصدرت محكمة عسكرية في مدينة الإسماعيلية الأربعاء، أحكام بحبس خمسة من الصيادين الفلسطينيين لمدة عام، وغرامة مالية قدرها 500 جنيه، نحو 70 دولار، بعدما ألقت وحدة من القوات البحرية القبض عليهم، ووجهت إليهم تهم انتهاك المياه الإقليمية، والصيد في المياه المصرية بدون تصريح.

حماس تتهم حركة فتح بتشويه صورتها أمام مصر

وأثارت واقعة القبض على هؤلاء الصيادين انتقادات واسعة في قطاع غزة، حيث اتهم البعض القوات البحرية المصرية بالدخول إلى المياه الإقليمية الفلسطينية، والقبض على الصيادين الفلسطينيين، وهو ما سارع إلى نفيه السفير المصري في رام الله، ياسر عثمان.

وأكد عثمان، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، وأوردها موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أن البحرية المصرية تتعامل فقط من يتجاوز المياه الإقليمية المصرية، ومن داخل حدودها، ووفقاً للقواعد المنظمة، في حال حدوث تلك الانتهاكات.

القاهرة تتوعد حماس بعد اعتقال مصريين بغزة

وقال السفير المصري إن "مراكب الصيد الفلسطينية دأبت، خلال الفترة الأخيرة، على انتهاك المياه الإقليمية المصرية"، داعياً الصيادين الفلسطينيين إلى "توخي الحرص فيما يتعلق بالحدود"، خاصة أن المنطقة التي يتم انتهاكها "تشهد وضعاً أمنياً حساساً"، على حد وصفه.

كما طالب عثمان المسؤولين الفلسطينيين بـ"العمل على وقف انتهاك الصيادين المستمر للمياه الإقليمية المصرية"، وناشد الصيادين الفلسطينيين "الاستجابة الفورية لتعليمات البحرية المصرية، في حال انتهاك حدودها الإقليمية، والانصياع لتلك التعليمات"، حرصاً على سلامتهم.

هنية: لا نتدخل في مصر وما يجري "ردة" عن الربيع العربي

إلى ذلك، أكد القيادي في حركة حماس، إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية "المقالة"، خلال جولة في المنطقة الحدودية مع مصر الأربعاء، أن الحركة حريصة على "بقاء العلاقات مع السلطات المصرية، واستمرار التعاون، لحماية الأمن المشترك."

وقال هنية، بحسب ما نقل "المركز الفلسطيني للإعلام"، المقرب من حماس، إنه "لا يوجد أي تفكير حول أي صراع مع مصر، ولن نتدخل في شؤونها"، داعياً إلى "التعاون، ووقف التحريض الإعلامي المصري، الذي لا يحقق المصلحة لا لمصر ولا لفلسطين ولا للعالم."

تمديد حبس مرسي 30 يوماً بقضية "التخابر" مع حماس 

كما تطرق القيادي في حماس إلى التقارير التي أشارت إلى وجود "صفقة" بين الحركة الفلسطينية والرئيس المصري "المعزول"، محمد مرسي، لتوطين الفلسطينيين بجزء من شبه جزيرة سيناء، مؤكداً أنه "لا وجود لمثل هذه الصفقة، لا في عهد مرسي ولا قبله أو بعده"، مشدداً على أن "شعبنا لا يقبل التوطين في أي بقعة من العالم."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.