CNN CNN

إعادة محاكمة مبارك.. ماذا سيقول مدير استخباراته السابق؟

السبت، 19 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 16:27 (GMT+0400)

القاهرة، مصر(CNN)-- استأنفت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمة الشرطة السبت ثامن جلسات محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد حسني مبارك، والتي يحاكم فيها إلى جانبه نجلاه جمال وعلاء، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وستة من كبار مساعديه، على رأسهم حسن عبدالرحمن رئيس جهاز أمن الدولة المنحل، وعدلي فايد رئيس مصلحة الأمن العام الأسبق، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

ووصل مبارك بمروحية، من مستشفى المعادي للقوات المسلحة، حيث يخضع للإقامة الجبرية، إلى مقر انعقاد المحاكمة بأكاديمية الشرطة، في حين وصل نجلاه والعادلي من محسبهما، وسط حراسة أمنية مشددة.
 
وتنظر المحاكمة وقائع اتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين، في الاحتجاجات التي أدت إلى إطاحة مبارك في 25 يناير/ كانون الثاني 2011 ، وكذلك "تصدير الغاز إلى إسرائيل بأسعار بخسة، والاستيلاء على القصور الرئاسية وما بداخلها"، وفق لائحة الاتهام.

وأشارت المحكمة في قرارها، إلى أنه على النيابة العامة الإعلان بالحضور لمناقشة اللواء مراد موافى مدير المخابرات الأسبق، ومصطفى عبدالنبي رئيس هيئة الأمن القومي، وتحديد جلسة الأحد 20 أكتوبر/ تشرين الأول لاستدعاء الدكتور عاطف عبيد، واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية الأسبق، والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والطاقة لسماع شهادتهم.

وقررت أيضا تحديد يوم الاثنين 21 أكتوبر/ تشرين الأول لاستدعاء اللواء أركان حرب حسن الرويني، والمقدم عمر الدردير رئيس مباحث سجن المني،ا وقت الثورة لسماع شهادتهم بالقضية.

وقالت المحكمة في ختام قرارها إنه حفاظا على الأمن القومي، تقرر إيقاف البث المباشر أيام 19 و20 و21 أكتوبر مع حظر النشر في تلك الجلسات، على أن تعلن المحكمة قراراتها في جلسة الاثنين المقبل.

اقرأ أيضاً:

واشنطن تطلب إطلاق مرسي أما مبارك فشأن داخلي

"تمرد" ترفض إطلاق مبارك و"6 أبريل" إلى الشارع

فهمي لـCNN: مصير مبارك متروك للقضاء



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.