CNN CNN

ما هي مشكلة البطارية التي أوقفت طائرات دريملاينر-787

الجمعة، 15 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كثرت الشائعات حول مشكلة بطاريات طائرات بوينغ دريملاينر-787، والتي أدت إلى إيقاف سفرها من قبل عدد من الشركات مخافة تسببها بحوادث قد تكون نتائجها كارثية.

فقد صنعت بطاريات طائرات دريملاينر من مادة "الليثيوم" وهي المادة ذاتها المستخدمة في صنع بطاريات الهواتف المتنقلة حيث تتميز بخفتها الكبيرة في الوقت ذاته الذي تتميز بأداء قوي وفعال تعادل ضعفي أداء البطاريات العادية الأخرى.

طريقة عمل بطاريات "الليثيوم" تختلف عن الطريقة التي تعمل بها البطاريات الأخرى، حيث أن الأيونات بداخلها تقوم بامتصاص الطاقة من قطبي البطارية، في الوقت الذي تحوي فيه البطاريات الأخرى مواد أخرى تتفاعل مع بعضها البعض لإنتاج الطاقة مثل مادة "النيكل" و"الباديوم" وغيرها، وهي مواد ثقيلة الوزن مقارنة مع الليثيوم.

وتكمن المشكلة في بطاريات الليثيوم في كون هذه المادة غير مستقرة، وخصوصا عندما يتم مزجها مع عناصر أخرى لإنتاج الطاقة، الأمر الذي يؤدي إلى اشتعالها كنتيجة لارتفاع الحرارة العالية الناتجة عن تعريضها للشحن الكهربائي، تماما كما حصل في الطائرة التابعة للخطوط الجوية في ولاية بوسطن الأمريكية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.